المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثالث
صفحة 1 من اصل 1
** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على نبيه الكريم
سيدنا محمد و على ءاله و صحبه
و من سلك مسلكهم ونهج نهجهم
من التابعين و تابع التابعين..
و بعد..
احييكم اخوة الايمان تحية عطرة ملؤها الود و العطف و المحبة في الله و لله...
اخواني اخواتي رواد واعضاء منتدى بني ونيف و زائريه..
في كثير من الاحيان كنت اود ان انزل موضوع يجسد تدبرا لبعض آي كتاب الله..
و جلت و صلت و احتكمت الى فكرة عساها تنال اعجابكم و اهتمامكم و اثراءكم..
الموضوع اطلقنا عليه-على بركة الله- في رحاب اية من القرءان..
كيف نتعامل مع الموضوع؟
في كل عدد من اعداد الموضوع سنضع فيه اية من آي القرءان الكريم..
و سنحاول معا تدبر هذه الاية و استخراج العبر و العظات منها..
و على كل عضو ان يشارك بوضع تساؤلاته و ان يحاول ان يدون ما يفهم من الاية ..
فنتدارس و نتباحث لنتعظ و نعتبر و نتدبر لعلنا نعي و نفقه...
من هذا المقام كان لزاما على اهل الاختصاص و طلبة العلم و حفظة القرءان
المشاركة و البحث معنا و المساهمة لاثراء الموضوع...
ملحوظة:
*يمكنم مراسلتي او مراسلة اشراف هذا القسم بخصوص الايات التى تودون عرضها باعداد المواضيع..
*بتوفيق من الله توفر لدينا مصحف برواية ورش عن نافع.. و منه ناخذ الايــــــــات..-
نتمنى تفاعلكم...و اثرائكم..فلا تبخلوا عنا..
و اسال الله ان يجعل كل ما ندونه في ميزان حسناتنا..
امين...
في رحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب آية
اية العدد الثالث من سورة الذاريات..
الايات:56-57-58
لا تبخلوا عنا بالدعـــــــــــــــــــــــــأء
و الصلاة و السلام على نبيه الكريم
سيدنا محمد و على ءاله و صحبه
و من سلك مسلكهم ونهج نهجهم
من التابعين و تابع التابعين..
و بعد..
احييكم اخوة الايمان تحية عطرة ملؤها الود و العطف و المحبة في الله و لله...
اخواني اخواتي رواد واعضاء منتدى بني ونيف و زائريه..
في كثير من الاحيان كنت اود ان انزل موضوع يجسد تدبرا لبعض آي كتاب الله..
و جلت و صلت و احتكمت الى فكرة عساها تنال اعجابكم و اهتمامكم و اثراءكم..
الموضوع اطلقنا عليه-على بركة الله- في رحاب اية من القرءان..
كيف نتعامل مع الموضوع؟
في كل عدد من اعداد الموضوع سنضع فيه اية من آي القرءان الكريم..
و سنحاول معا تدبر هذه الاية و استخراج العبر و العظات منها..
و على كل عضو ان يشارك بوضع تساؤلاته و ان يحاول ان يدون ما يفهم من الاية ..
فنتدارس و نتباحث لنتعظ و نعتبر و نتدبر لعلنا نعي و نفقه...
من هذا المقام كان لزاما على اهل الاختصاص و طلبة العلم و حفظة القرءان
المشاركة و البحث معنا و المساهمة لاثراء الموضوع...
ملحوظة:
*يمكنم مراسلتي او مراسلة اشراف هذا القسم بخصوص الايات التى تودون عرضها باعداد المواضيع..
*بتوفيق من الله توفر لدينا مصحف برواية ورش عن نافع.. و منه ناخذ الايــــــــات..-
نتمنى تفاعلكم...و اثرائكم..فلا تبخلوا عنا..
و اسال الله ان يجعل كل ما ندونه في ميزان حسناتنا..
امين...
في رحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب آية
اية العدد الثالث من سورة الذاريات..
الايات:56-57-58
لا تبخلوا عنا بالدعـــــــــــــــــــــــــأء
زائر- زائر
رد: ** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثالث
بسم الله الرحمن الرحيم..
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على ءال سيدنا محمد....
اول ما يتبادر الى الاذهان من خلال هذه الاية السؤال التالي:
لماذا يقدم القرءان ذكر الانس عن الجن حينا و يؤخر ذكر الانس عن الجن حينا آخر؟..
سانقل لكم تفسيرا شاملا لهذا
بداية: تأصيلاً: نقول إن الله خلق الجن قبل الإنس قال الله تعالى:
(وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ )
(الحجر:27) .
- قال الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإنس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56) تقديم الجن هنا ظاهر وهى قضية مسألة أنهم أول إيجاداً؛ أول خلقاً
الذين خلقهم الله جل وعلا قبل أن يخلق الإنس
فخاطبهم باعتبار إيجادهم باعتبار خلقهم باعتبار الترتيب فكلاهما مكلف بالعبادة
ولهذا قدم الله جل وعلا من خلق أولاً بالتكليف الأول فقال
(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ والإنس إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) ،
- وفى سورة الرحمن قال جل وعلا : (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33)، وقال فى سورة النمل: (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ والإنس وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ) (النمل:17)... المتتبع للقرآن والسنة يفقه أن الجن أكثر قوة من الإنس: (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) (الجن:6) ، فهذا حتي ما تكتنفه الضمائر أن الإنس يرون أن الجن أقوى منهم فلذلك وجد فى الإنس من يلجأ إلى الجن ولا يوجد العكس
فهنا قدم الله جل وعلا الجن لأن القضية قضية مخاطبة بالقوة
الأولى قلنا بالإيجاد والخلق الآن نتكلم عن قوة
فلما أراد الله أن يخاطب فى قضية النفوذ من أقطار السموات والأرض خاطب الجن ابتداءً لأنهم أقوى فقال
(يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ)
ولما أراد الله أن يتكلم عن جند سليمان ويتكلم عن جيش، والجيش مداره الأول القوة قدم الجن فقال
(وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ).
- لكن الله لما تكلم عن البيان الذي تحدى به العرب - تحدى بالقرآن العرب - وهم أمة فصحاء
والعرب من الإنس
قال الله جل وعلا فى سورة الإسراء: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنس وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) (الإسراء:88) فقدم الله الإنس هنا لأن الخطاب أحوج ما يكون إليهم لأنهم مخاطبون به أصلاً
فالإنس أكثر فصاحة وبياناً فيما يظهر لنا من الجن
والمخاطب الأول فى القرآن بالذات فى هذه الآية - وهي إحدى آيات التحدي فى سورة الإسراء وهي مكية - هم أهل مكة الذين كانوا لهم مجال واسع فى البلاغة والفصاحة كما هو معلوم.
الذي يعنينا هنا أنه لا يقدم أحد ولا يؤخر أحداً إلا لحكمة ظاهرة بينة.
منقـــــــول
زائر- زائر
رد: ** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثالث
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسولنا الكريم
السلام عليكم
شكرا لك أخي عاشق الجنة على الموضوع ، الذي أتمنى أن يرزقك الله أجره و أجر من عمل به ،
الغايات , إنما يعني نفسه بأداء الواجبات , تحقيقا لمعنى العبادة في الأداء . أما الغايات فموكولة لله , يأتي بها وفق قدره الذي يريده . ولا داعي لاعتساف الوسائل والطرق للوصول إلى غاية أمرها إلى الله , وليست داخلة في حساب المؤمن العابد لله .
ثم يستمتع العبد العابد براحة الضمير , وطمأنينة النفس , وصلاح البال , في جميع الأحوال . سواء رأى ثمرة عمله أم لم يرها . تحققت كما قدرها أم على عكس ما قدرها . فهو قد أنهى عمله , وضمن جزاءه , عند تحقق معنى العبادة . واستراح . وما يقع بعد ذلك خارج عن حدود وظيفته . . وقد علم هو أنه عبد , فلم يعد يتجاوز بمشاعره ولا بمطالبه حدود العبد . وعلم أن الله رب , فلم يعد يتقحم فيما هو من شؤون الرب . واستقرت مشاعره عند هذا الحد , ورضي الله عنه , ورضي هو عن الله .
وهكذا تتجلى جوانب من تلك الحقيقة الضخمة الهائلة , التي تقررها آية واحدة قصيرة(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون). . وهي حقيقة كفيلة بأن تغير وجه الحياة كلها عندما تستقر حقا في الضمير . . .
من ظلال القرآن .
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» ** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الاول
» ** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثاني
» **ضيف تحت نور القمر**العدد الثالث
» ** كيف تنزل صورة بمنتدانا..**..العدد الثالث
» *** شاطــــــــــــــئ الاعترافــــــــــــــات*** العدد الثاني
» ** في رحـــــــــ آيـة ـــــــــــــــــاب..** العدد الثاني
» **ضيف تحت نور القمر**العدد الثالث
» ** كيف تنزل صورة بمنتدانا..**..العدد الثالث
» *** شاطــــــــــــــئ الاعترافــــــــــــــات*** العدد الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح