منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
من ادآب تلاوة القران العظيم Img_1314405057_291
مرحبا بك عزيزي الزائر
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


من ادآب تلاوة القران العظيم 11720_01233255443


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
من ادآب تلاوة القران العظيم Img_1314405057_291
مرحبا بك عزيزي الزائر
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


من ادآب تلاوة القران العظيم 11720_01233255443
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» **ماهو سر جمال الرجل ؟ **
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421

» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421

» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح

» تعلموا من هذه الحكمة
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح

» هل تعلمون ؟
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح

» قرص السبيل في الفيزياء
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader

» الرياضة مليحة
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح

» الكمبيوتر وأضراره
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح

» الشتاء والبرد
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح

» عذرا على طول الغياب
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح

» وين راكم ياناس بني ونيف
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح

» رانا هنا مانسيناكم
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح

»  حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar

» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar

» قرص شامل للقسم التحضيري
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar

» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima

» عيد الأضحى
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح

» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر

» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح

» جمعة مباركة
من ادآب تلاوة القران العظيم Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مركز التحميل


من ادآب تلاوة القران العظيم

اذهب الى الأسفل

استشارة من ادآب تلاوة القران العظيم

مُساهمة من طرف زائر السبت مايو 08, 2010 10:14 am

( آداب تلاوة القرآن الكريم )



عناصر الموضوع :

1. فضل تلاوة القرآن

2. من آداب التلاوة: الإخلاص

3. من آداب التلاوة: الطهارة

4. من آداب التلاوة: التسوك

5. من آداب التلاوة: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

6. من آداب التلاوة: البسملة

7. من آداب التلاوة: الترتيل

8. من آداب التلاوة: تفخيم التلاوة

9. من آداب التلاوة: الاجتماع لمدارسة القرآن

10. من آداب التلاوة: تحسين الصوت بالقراءة

11. من آداب التلاوة: عدم الجهر بالقراءة على الآخرين

12. من آداب التلاوة: قطع القراءة عند النعاس والتثاؤب

13. من آداب التلاوة: الاعتناء بالسور التي لها فضل

14. من آداب التلاوة: عدم القراءة في الركوع أو السجود

15. من آداب التلاوة: الصبر على الصعوبة في القراءة

16. من آداب التلاوة: ألا يقرأ القرآن في أقل من ثلاثة أيام

17. من آداب التلاوة: البكاء عند تلاوة القرآن الكريم

18. من آداب التلاوة: التلاوة بين الجهر والإسرار

19. من آداب التلاوة: القراءة من المصحف إذا لم يشغل عن التدبر

20. من آداب التلاوة: التوقف عن التلاوة إذا خرج منه ريح

21. من آداب التلاوة: السجود في موضع التلاوة

22. من آداب التلاوة: استقبال القبلة

23. من آداب التلاوة: التزام هيئة الأدب والتذلل

24. من آداب التلاوة: عدم إطالة العهد بالختمة

25. من آداب التلاوة: الوقوف عند رءوس الآيات

26. من آداب التلاوة: التدبر

27. من آداب التلاوة: السعي إلى الحفظ والتكرار

28. من آداب التلاوة: التلقي عن أهل العلم

29. من آداب التلاوة: التجويد

30. من آداب التلاوة: عدم قطع الآية

31. من آداب التلاوة: عدم القراءة بالقراءات الشاذة

32. من آداب التلاوة: عدم الجدال في القرآن بالباطل

33. أحكام سجود التلاوة

34. تنبيهات مهمة تتعلق بتلاوة القرآن



آداب تلاوة القرآن الكريم :

إن
القرآن الكريم هو حبل الله الممدود، فمن تمسك به هُدي ومن اعتصم به فاز،
ولقد أوصانا الله بتلاوته وتدبره والعمل بأحكامه والتمسك بآدابه في أكثر
من موضع منه. وفي هذا الدرس يذكر الشيخ الكثير من آداب التلاوة التي لابد
من التأدب بها والعمل بمقتضاها.



فضل تلاوة القرآن:

الحمد
لله، والصلاة والسلام على رسول الله.. أما بعد: أيها الإخوة: سنتكلم اليوم
-إن شاء الله تعالى- في موضوع الآداب الشرعية عن آداب تلاوة القرآن
الكريم، ولا شك أن هذا الكتاب هو حبل الله الممدود من ربنا إلينا، من تمسك
به هُدي، ومن اعتصم به فاز.. والفوز هو الجنة: (ويجئ القرآن يوم القيامة،
فيقول: يا ربِ! حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب! زده، فيلبس حلة
الكرامة، ثم يقول: يا رب! ارض عنه، فيرضى عنه، فيقول: اقرأ وارق، ويزاد له
بكل آيةٍ حسنة) رواه الترمذي، وهو حديثٌ حسن. هذا شيءٌ من فضل تلاوة
القرآن وما لقارئ القرآن من الأجر، وهو وصية النبي صلى الله عليه وسلم
التي أوصانا، كما روى الإمام أحمد رحمه الله تعالى في مسنده، عن أبي سعيد،
أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (أوصيك بتقوى الله تعالى فإنها رأس كل
شيء، وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام، وعليك بذكر الله تعالى وتلاوة
القرآن فإنه روحك في السماء وذكرك في الأرض). والله عز وجل قد أوصانا
بكتابه في كتابه بوصايا كثيرة، منها: الأمر بتلاوة القرآن وترتيله، قال
تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً [المزمل:4].. يَتْلُونَ آيَاتِ
اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ [آل عمران:113].. الَّذِينَ
يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل
عمران:191].. أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً
يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ [الزمر:9] فالذي يقرأ
كتاب الله عز وجل لاشك أنه هو الفائز يوم القيامة. تلاوة الكتاب العزيز
لها آداب، ومن آداب هذه التلاوة:



من آداب التلاوة: الإخلاص:

من
آداب التلاوة: الإخلاص لله سبحانه وتعالى، فإن النبي صلى الله عليه وسلم
قد أخبرنا يوم القيامة عمن تسعر بهم النار، وهم ثلاثة، فمنهم: قارئ
للقرآن، والسبب -ولا شك- في تسعير النار به يوم القيامة هو أنه لم يكن من
الذين أخلصوا لله سبحانه وتعالى في ذلك، ولذلك هؤلاء الثلاثة الذين تسعر
بهم النار، قال النبي عليه الصلاة والسلام فيهم: (إن الله إذا كان يوم
القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم، وكل أمةٍ جاثية، فأول من يُدعى به
رجلٌ جمع القرآن، ورجلٌ قتل في سبيل الله، ورجلٌ كثير المال، فيقول الله
للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلتُ على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت
بما علمت؟ قال: كنتُ أقوم به آناء الليل وآناء النهار، فيقول الله له:
كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله له: بل أردت أن يقال: فلانٌ
قارئ! فقد قيل ذلك، أخذت أجرك في الدنيا، ثم يسحب إلى النار) والعياذ
بالله، فلابد من الإخلاص لله سبحانه وتعالى في التلاوة.



من آداب التلاوة: الطهارة:

من
آداب تلاوة كتاب الله العزيز كذلك أن يتلوه على طهارة، ولا شك أن تلاوته
على طهارة أفضل، وإن حصل الخلاف بين أهل العلم في حكم الطهارة لتلاوة
القرآن ولمس المصحف، أما بالنسبة للتلاوة فلا شك أن مجرد التلاوة بدون مس
المصحف لا يشترط لها الطهارة، بمعنى زوال الحدث الأصغر والأكبر معاً،
وإنما إذا كان على جنابة لا يقرأ حتى يغتسل وعذره يزول، بخلاف عذر الحائض
التي تمكث وقتاً لا تستطيع أن تزيل عذرها بيدها. ولما قال النبي صلى الله
عليه وسلم: (إني كرهتُ أن أذكر الله عز وجل إلا على طهرٍ) لاشك أن أعلى ما
يُتطهر له هو كلام الله تعالى. قال الجويني رحمه الله: "لكن تجوز القراءة
للمحدث حدثاً أصغر؛ لأنه صح أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان يقرأ مع
الحدث)" لكن هذا الحديث ليس بمعروف، والذي ورد أن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه، ومن هنا قال بعض العلماء: ما دام أنه
كان يذكر الله على كل أحيانه، فقراءة القرآن من ذكر الله. ولذلك يرى بعضهم
جواز قراءة القرآن للجنب، لكن الأحوط أن الجنب لا يقرأ القرآن، والأفضل أن
يتطهر الإنسان لقراءة القرآن، والراجح للحائض أنه يجوز لها قراءة القرآن
لكن دون مس المصحف، فإن احتاجت إلى مسه بخشبةٍ أو بقلمٍ أو بقفازٍ أو
بخرقةٍ ونحو ذلك فلا مانع.



من آداب التلاوة: التسوك:

من
آداب تلاوة القرآن التسوك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث
الصحيح: (إن أفواهكم طرقٌ للقرآن، فطيبوها بالسواك)، وقد جاء عدد من
الأحاديث في هذا الموضوع، فمن ذلك: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا
تسوك أحدكم ثم قام يقرأ طاف به الملك يستمع القرآن حتى يجعل فاه على فيه،
فلا تخرج آيةٌ من فيه إلا في فيّ الملك) وهذا الحديث صححه الشيخ ناصر
الدين الألباني وغيره. فإن من فوائد السواك للقراءة: 1- أنه لا يخرج من فم
قائم الليل المصلي الذي يقرأ القرآن آية إلا دخلت في فم الملك. 2- أن
الملك يضع فاه على فم قارئ القرآن، القائم في الليل.



من آداب التلاوة: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم:

كذلك
من آداب تلاوة القرآن الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن الله تعالى
قال: فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ
الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [النحل:98]. ومعنى (إذا قرأت) أي: إذا أردت
القراءة، قال بعض أهل العلم: يجب التعوذ عند قراءة القرآن لظاهر الأمر،
وجمهور العلماء على استحباب ذلك، ومن أفضل الصيغ: (أعوذ بالله السميع
العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه) كما ثبت ذلك عن النبي صلى
الله عليه وسلم. والاستعاذة ليست آية من القرآن، ولذلك لا ترتل ترتيلاً،
وإنما تقال: بصوتٍ عال، فإذا بدأ يقرأ رتل الترتيل المعروف، وميَّز صوته
بالتلاوة، ومن فوائد الجهر بالتعوذ: إظهار شعار القراءة، وأن السامع ينصت
للقراءة ويعلم ماذا سيقوله القارئ وأن بعده قرآن. قال ابن الجزري رحمه
الله: المختار عند أئمة القراءة الجهر بها. وقال بعضهم: يُسر بها. وعلى
أية حال، إذا تعوذ يُسمع نفسه. وهنا مسألة: إذا كان جماعة في مقام التعليم
يقرءون، فتعوذ الأول وقرأ ثم توقف ليقرأ الثاني، فلا يجب إعادة الاستعاذة،
لأن القراءة هنا في حكم المتصلة، فلا يجب إعادة الاستعاذة من القارئ
والثاني والثالث.. وهكذا.



من آداب التلاوة: البسملة:

من
آداب تلاوة القرآن كذلك البسملة؛ أن يحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة
غير براءة، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرف انقضاء السورة
وابتداء السورة التي تليها بالبسملة، إلا في موضعٍ واحد وهو ما بين
الأنفال وبراءة، فإن الصحابة تركوهما بغير بسملةٍ بينهما، لأن النبي صلى
الله عليه وسلم توفي ولم يبين لهم، هل براءة والأنفال سورة واحدة أم لا؟
فلو وضعوا البسملة صارت سورتين منفصلتين، وإذا لم يضعوا البسملة في بداية
السورة توهم الناس أنهما سورة واحدة، فتركوهما بهذا الشكل الموجود الآن.
وكذلك بما أن البسملة آية فالسنة ألا تُوصل بما بعدها، فيستعيذ بالله ثم
يتوقف، ثم يقرأ البسملة ويتوقف، ثم يشرع في قراءة الآيات أو السورة، وبما
أن البسملة هي في بداية كل سورة، فإذا بدأ من وسط سورة، فإنه يكتفي
بالاستعاذة.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استشارة رد: من ادآب تلاوة القران العظيم

مُساهمة من طرف اسراء الإثنين يونيو 04, 2012 10:59 am

القرآن الكريم
من آداب قراءة القرآن الكريم

من آداب قراءة القرآن الكريم
إخلاص النيه لله
بأن يقصد بها رضى الله وثوابه ويستحضر عظمة منزل Basmala2 red] القران[/color] في القلب ،فكلما عظم الله في قلبك وخافه قلبك وأحبه كلما عظم القرآن لديك ، وأن يتنبه إلى أن ما يقرؤه ليس من كلام البشر وأن لا يطلب بالقرآن شرف المنزلة عند أبناء الدنيا .قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا يسأل عبد عن نفسه إلا القرآن فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله .
الطهارة
ويقصد بها طهارة البدن والثوب والمكان من الحدث والنجس
بالنسبة للحدث ان كان اصغرا جاز له القراءة –من الذاكرة- من دون خلاف وليس مس المصحف واما الحدث الاكبر- الجنابة- فلا يجوز له القراءة البته
اما الحائض الراجح فى حقها جواز القراءة دون مس المصحف والله تعالى اعلم
وهناك طهارة اخرى للبدن وهوطهارة الفم بان تكون ريحه طيبة والسواك مطهرة للفم مرضاة للرب
اما طهارة المكان اولا من النجاسة ثانيا ان لا يكون مكانا خبيثا مثل دورة المياة اومكان تفعل فيه المنكرات( مثل بار خمر أو محل فجور ) فلا ينبغى قراءة القران هناك .
الاستعاذة
فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم
الجمهور على الاستحباب والبعض يرى الوجوب يقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم اواعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه او اى صيغة واردة سواء قرأ من أول السورة أو من وسط السورة فليستعذ قبل أن يقرأ
ثم ان البسملة تقرا فى محل كتابتها اى فى بداية السوروأما في وسط السورة فالأولى أن لا يقرأها ولو قرأها فلا حرج إن شاء الله
الترتيل
هو التأنى والتمهل و والتؤدة فى القراءة وعدم الهز رمة – القراءة بسرعة –بل يبين حروفه ولا يقرا قراءة سريعة كما ورد بذلك القول عن بن مسعود وبن عباس
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً الاسراء 106
وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً المزمل 4
الخشوع والبكاء
لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ الحشر
ومادام الجماد يخشع فالاولى منه اولى الالباب
البكاء المقصود به ما كان على السجية وليس التباكى ولا مثلا التاثر بصوت القارىء لا بالقران او تذكره احد الاقرباء اوغيره فهذا لا ينبغى وخاصة فى الصلاةاما التباكى فلم يرد فيه حديث صحيح اما((فان لم تبكوا فتباكوا)) فضعيف)) بل الوارد عنه صلى الله عليه وسلم انه كان يكظم البكاء .
أن يستشعر القارئ بأن كل خطاب في القرآن موجه إليه شخصيا
ويتوقف عند اية العذاب فيسال الله العافية
وعند اية الرحمة فيسال الله من فضله
وعند اية المسالة يسال لنفسه
وعند اية التعوذ يتعوذ
كما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعل (قام معه حذيفة وابن مسعود فقرأ -عليه الصلاة و السلام- سورة البقرة والنساء وآل عمران والنساء إذا مر بآية سؤال سأل وإذا مر بآية رحمة سأل وإذا مر بآية تعوذ تعوذ )-عليه الصلاة و السلام-وهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم
فكان اذا مر باية فيها امر اتى به فاذا قرا سبح اسم ربك الاعلى قال سبحان ربى الاعلى
اليس الله بقادر على ان يحي الموتى قال بلى وانا على ذلك من الشاهدين
حتى انه انكر على الصحابة رضى الله عنهم لما قرا عليهم سورة الرحمن فقال ان الجن كان ردهم خير من ردكم كلما قرات فباى الاء ربكما تكذبان قالوا :- لا ولا باى من الائك ربنا نكذب قالوا لا ولا باى نعمة من نعمك ربنا نكذب مما يبين ان الانسان ينبغى ان يستحضر انه مخاطب بالقران وليس هذا المقام مقصورا على ما ورد به النص على الصحيح ويفعل المسلم ما يناسب المقام مثل :- سؤال الرحمة عند ذكرها
ان لا يقطع التلاوة لكلام الادمين
لا يقطع القراءة ويتكلم فى امر غيرمهم ما لم ينتهى من القراء وذلك تعظيما لشعائر الله وهى من تقوى القلوب
اسراء
اسراء
عضو مشارك
عضو مشارك

انثى عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى