المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
صفحة 1 من اصل 1
حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على طه الأمين .
السلام عليكم .
حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
لفت نظرى موضوع جميل احببت ان نتشارك فيه جميعا لوجه الله
صاحبة الموضوع لا تريد ذكر المصدر ولا صاحبه المصدر
ولكنى احب ان ندعو لها بظهر الغيب
اكرمكم الله
**************
الموضوع
حمله من احصاها دخل الجنه
فكرتها ببساطه التفكير
دعونا نتفكر فى اسماء الله الحسنه
وكلنا نشارك ونقول ما يمثل له اسم من اسماء الله
وكيف نشعر ونحس بهذا الاسم
وناتى ( بايه كريمه او حديث صحيح ) تبين المعنى .
بشرط ادراج رقم الايه وسند الحديث الصحيح .
هيا اخوانى واخواتى من احصاها دخل الجنه
هيا لنحاول معنا التفكر فى اسماء الله وصفاته العلى ... لنقم باحصائها ..
بانتظار تفاعلكم ومشاركتكم
*****************
**********
******
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلاماته
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه
*******************
***********
زائر- زائر
رد: حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
السلام عليكم .
قال تعالى : ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ﴾ (سورة طه),
الله:
هذا الاسم الجميل علم على الرب تبارك وتعالى، المعبود بحق،
وكل معبود دونه فهو باطل، وهو أخص أسماء الله تعالى، ولايسمى به غيره
وهو من أعظم أسماء الله، وتكرر في القرآن(2602)مرة
و الحمد لله رب العالمين .
زائر- زائر
رد: حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
[font=Arial]]
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على طه الأمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرحمن الرحيم ..جلّ جلاله وتقدّست أسماؤه
الرحمة صفة ذاتية لله ـ سبحانه وتعالى ـ،كتبها على نفسه وقال :
{كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}، رحمة شاملة واسعة كما قال ـ جل جلاله ـ:{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} ويدل عليها كثير من أسمائه وصفاته ـ سبحانه وتعالى ـ فهو الرحمن الرحيم وهو الرؤوف اللطيف ـ سبحانه وتعالى ـ.
ومن رحمته أن كتب على نفسه الرحمة، وأن جعل رحمته تغلب غضبه، قال ـ صلى الله عليه وسلّم ـ: ( لما خلق الله تعالى الخلق كتب في كتابه وهو يكتب على نفسه ، وهو وضع عنده على العرش : إن رحمتي تغلب غضبي ).
......................
ورود الاسمين في القرآن الكريم:ـ
ورد اسم (الرحمن) في القرآن الكريم (57) مرة، وورد اسم (الرحيم) (114) مرة. منها:
{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} (1) سورة الفاتحة
{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (5) سورة طـه
{تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} (2) سورة فصلت
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} (22) سورة الحشر
{فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} (37) سورة البقرة
{نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (49) سورة الحجر
{ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ} (6) سورة السجدة
....................
المعنى اللغوي:ـ
الرحمة هي الرقة والتعطف، والاسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة.
....................
معنى الاسمين في حق الله تعالى:
الرحمن والرحيم: اسمان مشتقان من الرحمة كما أسلفنا، فالرحمن ذو الرحمة الشاملة التي وسعت الخلق في أرزاقهم، وأسباب معاشهم ومصالحهم وعمت المؤمن والكافر والصالح والطالح. أما الرحيم فخاص بالمؤمنين كقوله تعالى:{وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}.
وهذان الاسمان يدلان على أنه ـ سبحانه وتعالى ـ راحم، وأن له رحمة ومرحوما. كما يدلان بالتضمن على وصفه ـ سبحانه وتعالى ـ بالحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام واللطف، وكذا وصفه بكل صفة لا يتم الفعل إلا بها.
و( المفهوم من الرحمن نوعا من الرحمة هي أبعد من مقدورات العباد : بالإيجاد أولا، وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا، وبالإسعاد في الآخرة ثالثا، والإنعام بالنظر إلى وجهه الكريم رابعا) فاسم الرحمن يتضمن معنى الإنعام بما لا يتصور صدور جنسه من العباد، والرحيم يتضمن معنى الإنعام بما يتصور صدور جنسه من العباد. ولذا (لا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى من حيث أن معناه لا يصح إلا له)، بخلاف الرحيم الذي هو (وصف يدل على الفعل الذي تقع المشاركة فيه ولذلك وصف نفسه بأنه أرحم الراحمين ).
....................
الفرق بين اسمي الله (الرحمن) و ( الرحيم):
الاسمان كما قلنا مشتقان من الرحمة و(الرحمن) أشدّ مبالغة من (الرحيم)، ولكن ما الفرق بينهما؟ هناك قولان في الفرق بين هذين الاسمين:
الأول: إنّ اسم (الرحمن) :هو ذو الرحمة الشاملة لجميع الخلائق في الدنيا وللمؤمنين في الآخرة. و(الرحيم) :هو ذو الرحمة للمؤمنين يوم القيامة واستدلوا بقوله تعالى: { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ}، وقوله: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} ،فذكر الاستواء باسمه (الرحمن) ليعم جميع خلقه برحمته:
وقال: { وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا}. فخصّ المؤمنين باسمه (الرحيم).
ولكن يشكل عليه قوله تعالى: { إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}
القول الثاني:
هو أنّ (الرحمن) دال على صفة ذاتية و(الرحيم) دال على صفة فعلية.
قال ابن القيّم رحمه الله: " إنّ (الرحمن) دال على الصفة القائمة به سبحانه، و(الرحيم) دال على تعلقها بالمرحوم، فكان الأول للوصف والثاني للفعل.
فالأول دال على أنّ الرحمة صفته، والثاني دال على أنه يرحم خلقه برحمته"
وإذا أردت فهم هذا فتأمّل قوله: { وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} ، {إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} ، ولم يجئ قط (رحمن بهم) فعلم أنّ (رحمن) هو الموصوف بالرحمة و(رحيم) هو الراحم برحمته. وهذه نكتة لا تكاد تجدها في كتاب وإن تنفست عندها مرآة قلبك لم ينجل لك صورتها.
و(الرحمن) من الأسماء التي منع الله من التسمية بها كما قال: {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى} ، فعادل به الاسم الذي لا يشركه في غيره وهو (الله).
وأمّا (الرحيم) فإنه تعالى وصف به نبيه ـ صلى الله عليه وسلّم ـ حيث قال: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}
فيقال: رجل رحيم. ولا يقال: رحمن.
قال ابن كثير: ((والحاصل أن من أسمائه تعالى ما يسمى به غيره ومنها مالا يسمى به غيره، كاسم الله والرحمن والخالق والرازق ونحو ذلك فلهذا بدأ باسم الله ووصفه بالرحمن لأنه أخص وأعرف من الرحيم، لأن التسمية أولاً تكون بأشرف الأسماء فلهذا ابتدأ بالأخص فالأخص)).
......................[/[/font]]
:
زائر- زائر
اسم *** الملك ***
السلام عليكم
الملك:
الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله.
زائر- زائر
رد: حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
بسم الله الرحمن الرحيم
القدوس
قال تعالى:"هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن...." سورة الحشر
وقال تعالى:"يسبح لله مافي السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيزالحكيم"سورة الجمعة
وقال تعالى : "ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك".
أي نحن نطهر أنفسنا ونقدسها لكي تكون اهلا للاقبال عليك
وكأنه جل في علاه يقول لنا : ان مهمتك ايها الانسان في هذه الدنيا ات تطهر نفسك كي تغدو مؤهلة لتكون في جوار الله في الجنة.
ورد في الأثر القدسي:
"عبدي طهرت منظر الخلق سنين أفلا طهرت منظري ساعة"
والقلب هو منظر الرب.
*القدوس سبحانه هو المنزه عن كل وصف من أوصاف الكمال:
فالانسان حين ادرك ذاته وجد فيها كمالات ونواقص ؛ فالعلم كمال ، والحلم كمال ، والصبر كمال...كل هذه كمالات
والجهل نقص؛ والعمى نقص، اللؤم نقص...كل هذه نواقص
فلما أرد الانسان ان يثني على الله نسب اليها الكمالات التي يعرفها هو لذلك فانه يبحانه منزه عن الكمالات التي يتصورها الانسان لنفسه
"ليس كمثله شيء"
وهذا هو معنى الله اكبر فسبحانه وتعالى اكبر من كل ما عرفت عنه
*القدوس هو المنزه عن كل وصف يدركه الحس ، عن كل تصور يدركه الخيال ، او يسبق اليه الوهم، او يختلج به الضمير ، او يقضي به التفكير
لانقول عنه سبحانه انه منزه عن العيوب والنقائص لان هذا يقترب من ترك الادب معه سبحانه
*القدوس من تقدست عن الحاجات ذاته
اما انت ايها الانسان ففقير بكل شخصيتك وعلمك وذكائك
وهيمنتك على الناس وجلدك يتلاشى امام شربة ماءفي ساعة ظمأ
*القدوس من تقدس عن مكان يحويه فلا يحويه مكان
وعن زمان يبليه وهو عزيز لا يرتقي الى تصويره وهم.......
ولا يطمع في جواز تقديره فهم......
ولا تنبسط في ملكه يد دون تقدير....
* القدوس قدوس في ذاته ولكنه يقدس عباده الطائعين
ولكن قدسية البشر تعني:
"ان يكون الانسان طاهرا مستقيماعفيفا سليم الصدر نواياه طيبة ليس في قلبه غل ولا حقد ولا غش ولا تخونه عينه ولا يسبقه لسانه ولا يعطي اذنه لهجر القول.
*القدوس من قدس الابرار عن المعاصي واخذ الاشرار بالنواصي
فقلوب عباد القدوس مستهلِكة وليست مستهلَكة :
فالمؤمن يستهلك الدنيا بمعرفة الله ولا يسمح لها ان تستهلكه...
المؤمن يقود هواه ولا ينقاد له....
المؤمن يحتكم الى القيم ويحكمها ولا يسخرها ولا يسخر منها...
المؤمن له مرتبة اخلاقية ومرتبة علمية ومرتبة جمالية لا يهبط عنها....
المؤمن شخصية فذة...
*القدوس من طهر قلوب العابدين بابعادهم عن دنس المخالفات واتباع الشهوات...
والقدوس من طهر قلوب الزاهدين من حب الدنيا...
والقدوس من طهر قلوب العارفين مما سواه...
فالعابدون :اتصفوا بطاعته واقبلوا على عبادته وتحرقوا الى الاقبال عليه...
والزاهدون اكتفوا بموعود الله واعرضوا عما يوجب التهمة من ضمان الله كفايته فكانوا بما في ايدي الله اوثق مما في ايديهم...
والعارفون: اذا قاموا قاموا بالله، وان نطقوا نطقوا بالله، وان سكتوا سكتوا بالله فالغالب على قلوبهم هو ذكر الله...
واخيرا ما هي علاقتنا مع اسم الله القدوس:
1.ان ننزه انفسنا عن الذنوب والعيوب وما سواه كي يقبلنا علام الغيوب
2.ان نطهر انفسنا عن متابعة الشهوات علنا نقارب مرتبة الاحسان...
3.ان نحرص على ان يرانا حيث امرنا ويفقدنا حيث نهانا...
4.الابتعاد عن التذلل للناس لان نفس المسلم تقدست بمعرفة الله
5.لا نعظم مخلوقا بالقلب الذي به شهدناه
6.لا نبالي بما فقدنا بعد ما وجدناه سبحانه
واسال الله لي ولكم حبه جل وعلا وان يجعلنل ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
القدوس
قال تعالى:"هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن...." سورة الحشر
وقال تعالى:"يسبح لله مافي السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيزالحكيم"سورة الجمعة
وقال تعالى : "ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك".
أي نحن نطهر أنفسنا ونقدسها لكي تكون اهلا للاقبال عليك
وكأنه جل في علاه يقول لنا : ان مهمتك ايها الانسان في هذه الدنيا ات تطهر نفسك كي تغدو مؤهلة لتكون في جوار الله في الجنة.
ورد في الأثر القدسي:
"عبدي طهرت منظر الخلق سنين أفلا طهرت منظري ساعة"
والقلب هو منظر الرب.
*القدوس سبحانه هو المنزه عن كل وصف من أوصاف الكمال:
فالانسان حين ادرك ذاته وجد فيها كمالات ونواقص ؛ فالعلم كمال ، والحلم كمال ، والصبر كمال...كل هذه كمالات
والجهل نقص؛ والعمى نقص، اللؤم نقص...كل هذه نواقص
فلما أرد الانسان ان يثني على الله نسب اليها الكمالات التي يعرفها هو لذلك فانه يبحانه منزه عن الكمالات التي يتصورها الانسان لنفسه
"ليس كمثله شيء"
وهذا هو معنى الله اكبر فسبحانه وتعالى اكبر من كل ما عرفت عنه
*القدوس هو المنزه عن كل وصف يدركه الحس ، عن كل تصور يدركه الخيال ، او يسبق اليه الوهم، او يختلج به الضمير ، او يقضي به التفكير
لانقول عنه سبحانه انه منزه عن العيوب والنقائص لان هذا يقترب من ترك الادب معه سبحانه
*القدوس من تقدست عن الحاجات ذاته
اما انت ايها الانسان ففقير بكل شخصيتك وعلمك وذكائك
وهيمنتك على الناس وجلدك يتلاشى امام شربة ماءفي ساعة ظمأ
*القدوس من تقدس عن مكان يحويه فلا يحويه مكان
وعن زمان يبليه وهو عزيز لا يرتقي الى تصويره وهم.......
ولا يطمع في جواز تقديره فهم......
ولا تنبسط في ملكه يد دون تقدير....
* القدوس قدوس في ذاته ولكنه يقدس عباده الطائعين
ولكن قدسية البشر تعني:
"ان يكون الانسان طاهرا مستقيماعفيفا سليم الصدر نواياه طيبة ليس في قلبه غل ولا حقد ولا غش ولا تخونه عينه ولا يسبقه لسانه ولا يعطي اذنه لهجر القول.
*القدوس من قدس الابرار عن المعاصي واخذ الاشرار بالنواصي
فقلوب عباد القدوس مستهلِكة وليست مستهلَكة :
فالمؤمن يستهلك الدنيا بمعرفة الله ولا يسمح لها ان تستهلكه...
المؤمن يقود هواه ولا ينقاد له....
المؤمن يحتكم الى القيم ويحكمها ولا يسخرها ولا يسخر منها...
المؤمن له مرتبة اخلاقية ومرتبة علمية ومرتبة جمالية لا يهبط عنها....
المؤمن شخصية فذة...
*القدوس من طهر قلوب العابدين بابعادهم عن دنس المخالفات واتباع الشهوات...
والقدوس من طهر قلوب الزاهدين من حب الدنيا...
والقدوس من طهر قلوب العارفين مما سواه...
فالعابدون :اتصفوا بطاعته واقبلوا على عبادته وتحرقوا الى الاقبال عليه...
والزاهدون اكتفوا بموعود الله واعرضوا عما يوجب التهمة من ضمان الله كفايته فكانوا بما في ايدي الله اوثق مما في ايديهم...
والعارفون: اذا قاموا قاموا بالله، وان نطقوا نطقوا بالله، وان سكتوا سكتوا بالله فالغالب على قلوبهم هو ذكر الله...
واخيرا ما هي علاقتنا مع اسم الله القدوس:
1.ان ننزه انفسنا عن الذنوب والعيوب وما سواه كي يقبلنا علام الغيوب
2.ان نطهر انفسنا عن متابعة الشهوات علنا نقارب مرتبة الاحسان...
3.ان نحرص على ان يرانا حيث امرنا ويفقدنا حيث نهانا...
4.الابتعاد عن التذلل للناس لان نفس المسلم تقدست بمعرفة الله
5.لا نعظم مخلوقا بالقلب الذي به شهدناه
6.لا نبالي بما فقدنا بعد ما وجدناه سبحانه
واسال الله لي ولكم حبه جل وعلا وان يجعلنل ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
زائر- زائر
رد: حمله(من احصاها دخل الجنه ) شاركونا اخوانى واخواتى
السلام عليكم
السلام
هذه الآيات التي وردت في كتاب الله عز وجل وورد فيها اسم السلام ، ما معنى هذا الاسم؟ يقول العلماء : هذا الاسم معناه أنه جل جلاله ذو السلامة ، ذو السلام أي ذو السلامة كأن تقول الرضاع من الرضاعة ، هذا الاسم أساسه اللغوي السلامة ومعنى السلامة أي أن ذاته جل جلاله سلمت من كل عيب وسلمت صفاته من كل نقص وسلمت أفعاله عن الشر ، ولكن لابد من وقفة دقيقة عند العبارات سلمت ذاته من كل نقص ، وسلمت صفاته من كل عيب ، وسلمت أفعاله من الشر ، أليس في الأرض شرور ؟ فكيف يقول العلماء في شرح هذا الاسم العظيم من أسماء الله تعالى : سلمت أفعاله من الشر ؟ .
في الإجابة على هذا السؤال ، وأنا أعلق أهمية كبرى على هذه النقطة ، لأنك إذا فهمتها فهماً صحيحاً أحسنت الظن بالله عز وجل وحسن الظن بالله ثمن الجنة ، سلمت أفعاله عن الشر المطلق ؟ ما هو الشرالمطلق الذي نفعله لذاته ؟ أي إذا كان في الإنسان التهاب حاد في الزائدة الدودية ألا يمسك الطبيب الجراح المشرط الذي نرجوه أن يجري لنا هذه العملية !! ألا يمسك هذا الطبيب المشرط ويشق اللحم وينفر الدم ويخدر هذا الإنسان فبعد أن ينتهي مفعول التخدير ألا يتألم هذا الإنسان ، هل أردنا أن نجرحه حباً بجراحته ؟ هل أردنا أن نقطع هذا اللحم حباً بإيقاع الأذى ؟ أم أن هذا الطبيب الرحيم البارع أمسك المشرط وفتح البطن ليستأصِل هذه الزائدة الملتهبة وفي استئصالها يكون الشفاء والراحة، فإذا جاء إنسان ليطعن إنساناً آخر بالسكين بلا سبب وبلا ذنب نقول: هذا فعل الشر المطلق أي أوقع فيه الأذى لذات الأذى ، أما حينما يفتح جدار البطن ليستأصل هذه الزائدة الملتهبة فهذا ليس شراً مطلقاً ؛ هذا هو الشر الذي من أجل الخير، هذا هو الألم الذي من أجل الراحة ، هذا هو فتح الجلد الذي هو من أجل راحة النفس ، فلذلك حينما نقول : من معنى اسم الله السلام أنه ذو السلام والسلام من السلامة كما أن تقول الرضاع من الرضاعة .
إذاً أفعال الله ذاته منزهة عن كل عيب ، صفاته منزهة عن كل نقص ، أفعاله منزهة عن الشر المطلق ، حينما توقع الشر لذات الشر فهذا شر مطلق.
يا أيها الأخوة الأكارم ،
يجب أن تعتقدوا ويجب أن تؤمنوا أنه ليس في الكون كله شر مطلق
مثلا : هل في الأرض كلها أب إن رأى ابنه مارسَ انحرافا اقترف ذنبا خطيرا ، أخذ شيئا ليس له ، أخذ مالاً ليس له ، كذب كذبة كبيرة اعتدى على أخيه ، هل في الأرض كلها أب يقف مكتوف اليدين ؟ ألا يعالجه ، ألا يوبخه ، ألا يضربه ، ألا يحذره ، ألا يقرعه ، و هل في الأرض كلها أب يأتي إلى ابنه الحبيب الذي لم يفعل شيئاً إطلاقا ويوقع به الأذى حبا بالأذى ، هذا الأب منزه عنه ، الأب العادي الذي لا يملك من الرحمة والحكمة شيئاً منزه عن هذه الصفة .
إذاً الشر المطلق لا وجود له في الكون ، وما أصاب من مصيبة فبما كسبت أيديكم . وكلما كان الانحراف أشد كان العلاج أقصى .
الله سبحانه وتعالى أودع في الإنسان ، في عظامه ، من الداخل أعصاباً حسية بالغة الحساسية لماذا ؟ لماذا في نِقْيِ العظام أعصاب حس ليس لها معنى ، فإذا كسر العظم تُبقي العظم على حالته لأن إبقاؤه على حالته هو ثلاثة أرباع العلاج ، فجعل الله في نقي العظام ذلك العصب الحسي البالغ الحساسية من أجل سلامتك لأن اسمه السلام .
الرحم يقع في الوسط الهندسي تماما من جسم المرأة .
أين جعل معامل كريات الدم الحمراء وهي أخطر معامل في جسم الإنسان ؟ في نِقْيِ العظام، أترون كيف هي السلامة .
أين وضع العين ؟ في المحجر ، العين جعل لها محجراً يقيها الصدمات ولو تلقى الإنسان ضربة على وجهه فالضربة لا تصل إلى العين ، لأنها في حصن في كوة المحجر ، فالعين في المحجر والدماغ في الجمجمة والنخاع الشوكي في العمود الفقري والقلب في القفص الصدري ومعامل كريات الدم الحمراء فيِ ْنِقي العظام والرحم في الحوض ، ما هذا الإحكام البديع ؟
لماذا جعل الله عز وجل أنف الصغير الرضيع قاسيا ؟ لئلا يتطامن فيختنق الطفل ، كلما كبر الطفل أصبح هذا الغضروف لينا ، هذا من حكمة الله عز وجل ، هذا الرحم إذا تقلص من أجل سلامة المرأة ماذا يحصل يتقلص تقلصا لطيفا . هذا هو الطلق ، فإذا خرج الطفل إلى خارج الرحم تقلص الرحم تقلصا حادا قاسيا لماذا ؟ قال : لأن الطفل حينما خرج من الرحم تقطعت عشرات ألوف الأوعية الشعرية فلو تقلص تقلصا لينا لماتت الأم من النزيف، يمسك الطبيب أو القابلة يجس الرحم فإذا كان صخريا تعد الولادة سليمة ، لو أن هذين التقلصين عكسا لماتت الأم ولمات وليدها ، لو جاء التقلص عنيفا لاختنق الوليد ولو جاء رخوا لماتت الأم ، فمن أجل سلامة الأم وسلامة وليدها كان التقلص الأول لينا متزامنا متسارعا والتقلص الثاني عنيفا حادا قاسيا من أجل سلامة المرأة ووليدها.
في القلب وحشة ، في القلب خوف ، في القلب قلق لا يسكن هذا القلق ولا تسكن هذه الوحشة ولا يأنس إلا بذكر الله ، وأنا أقول لكم هذه الكلمة: إبحثوا عن كل شيء ، ليس في الأرض كلها شيء يمنحكم سعادة إلا أن تذكروا الله .
إن القلوب لتصدأ صدأ الحديد ، قيل : وما جلاؤها ؟ قال : ذكر الله وتلاوة القرآن .
إذاً من أسماء الله السلام إنك إذا ذكرته شعرت بالسلام ، إنك إذا ذكرته زال عنك الخوف ، إنك إذا ذكرته زالت عنك الوحشة ، إنك إذا ذكرته أنست به، إنك إذا ذكرته اطمأننت .
البعيدون عن الله عز وجل يأكل قلوبهم الخوف ، يختل توازنهم ينسحقون لأنهم أشركوا بالله ما لم ينزل به عليهم سلطاناً فألقى الله في قلوبهم الرعب ، أما علامة المؤمن فهو مطمئن .
إذاً من أسماء الله السلام إذا ذكرته يمنحك السلام ، إذا ذكرته يمنحك الإطمئنان ، إذا ذكرته تشعر بالقرب منه إذا ذكرته تشعر أنه يدافع عنك وأنك في رعايته وفي حفظه وفي تأييده وفي توفيقه وفي رعايته يدافع عنك .
و الحمد لله رب العالمين
زائر- زائر
معنى إسم الله ( المؤمن )
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ,,,
معنى إسم الله ( المؤمن )
الله سبحانه هو المؤمن المصدق الصادقين ، دعا خلقه إلى الإيمان به ،
وهو يملك أمان خلقه في الدنيا والآخرة ،
ووحد نفسه بقوله : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) آل عمران/18
والمؤمن :
هو مصدق عباده المؤمنين أي يصدقهم على إيمانهم بقبول صدقهم وإيمانهم
وإثابتهم عليه ، كما أنه يصدق ما وعد عبده من الثواب .
وهو مؤمن لأوليائه يؤمنهم عذابه وبأسه فأمنوا فلا يأمن إلا من آمنه ،
وهو سبحانه يصدق ظنون عباده ولا يخيب آمالهم .
وهو سبحانه الذي وحّد نفسه بقوله :
( وإلهكم إله واحد ) البقرة/163
وهو الذي أمن الخلق من ظلمه ، وأمن من عذابه من لا يستحقه .
وهو الذي يصدق عباده المسلمين يوم القيامة إذا سأل الأمم عن تبليغ رسلهم ،
قال تعالى : ( ويؤمن للمؤمنين ) التوبة /61 أي يصدقهم .
وكل هذه الصفات لله عز وجل لأنه صدّق بقوله ما دعا إليه عباده من توحيد ،
وأمن الخلق من ظلمه ، ووعد الجنة لمن آمن به ،
والنار لمن كفر به ، وهو مصدق وعده .
معنى إسم الله ( المؤمن )
الله سبحانه هو المؤمن المصدق الصادقين ، دعا خلقه إلى الإيمان به ،
وهو يملك أمان خلقه في الدنيا والآخرة ،
ووحد نفسه بقوله : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو ) آل عمران/18
والمؤمن :
هو مصدق عباده المؤمنين أي يصدقهم على إيمانهم بقبول صدقهم وإيمانهم
وإثابتهم عليه ، كما أنه يصدق ما وعد عبده من الثواب .
وهو مؤمن لأوليائه يؤمنهم عذابه وبأسه فأمنوا فلا يأمن إلا من آمنه ،
وهو سبحانه يصدق ظنون عباده ولا يخيب آمالهم .
وهو سبحانه الذي وحّد نفسه بقوله :
( وإلهكم إله واحد ) البقرة/163
وهو الذي أمن الخلق من ظلمه ، وأمن من عذابه من لا يستحقه .
وهو الذي يصدق عباده المسلمين يوم القيامة إذا سأل الأمم عن تبليغ رسلهم ،
قال تعالى : ( ويؤمن للمؤمنين ) التوبة /61 أي يصدقهم .
وكل هذه الصفات لله عز وجل لأنه صدّق بقوله ما دعا إليه عباده من توحيد ،
وأمن الخلق من ظلمه ، ووعد الجنة لمن آمن به ،
والنار لمن كفر به ، وهو مصدق وعده .
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» ** ما رايكم..شاركونا رجـــــــــــــاء..**
» موضوع خاص بسطح المكتب حمله الان
» ◄ الثيــــــــــم Theme اللذي حمله أكثر من 800000 شخص ..►
» شاب يشم رائحه الجنه
» دعاء سيسوق بك الى الجنه
» موضوع خاص بسطح المكتب حمله الان
» ◄ الثيــــــــــم Theme اللذي حمله أكثر من 800000 شخص ..►
» شاب يشم رائحه الجنه
» دعاء سيسوق بك الى الجنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح