المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
صفحة 1 من اصل 1
هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاته ....... في وقت فقدنا الكثير من هويتنا وابتعدنا عن طريق أخلاقنا المجيدة المرضية ، يفاجئنا البعض بفتاوى تربط بين بعض صفات المسلم الحميدة الأصيلة والشرك !!!!!!!!!! سألني ذات يوم أحد أصدقائي عن موقف تعرض له وأحرجه وهو أن أحدهم تحاور معه في مسألة احترام العلماء والصالحين وتعظيمهم وزعم أن هذا التعظيم شرك لأنه يعني العبادة !!!!!!!!!! فوضحت لذلك الصديق الأمر وبينت له خطأ محاوره ثم رأيت أن علي لزاما أن أوضح هذه القضية لشريحة واسعة من الشباب الذين نشرت فيهم البعض هذه الفكرة الخاطئة والتي يراد منها بقصد أو بدونه تجريد المسلم من أخلاقه العالية ، والفرد يعرف بحسن خلقه وتأدبه مع الكرام وما الواقع المرير الذي نعيشه من تجرؤ على العلماء والأولياء وحط من مراتبهم والتهجم عليهم إلا نتاج ما ذكرت ....... ولعل المتتبع لمجتمعنا الجزائري خاصة يلاحظ جليا أن آباءنا وأجــدادنا مع أميتهم إلا أنهم كانوا يتميزون بسعة الأخلاق وتعظيم الأنبياء العلماء وتسويدهم وتقبيل أيديهم والقيام لهم وخدمتهم وامتثال أمرهم وهوما يراه المخالف عبادة لهم وشركا بالله ، ونحن الآن مع ثقافة شبابنا وانفتاحه على العــالم إلا أن غالبية منهم تعاني من ضياع الهوية والتشبه بالغرب وقلة الآداب والأخلاق ، وقد ساعدهم في ذلك أمثال هذ ه الفتوى الطائشة ...... وسأوضح بالدليل والبرهان زيف هذه الدعوى ، لكي يعلم ذلك القاريء ولا يتحرج من فعل ذلك ولو أنكره من أنكره وليحذر من سوء الأدب مع رموز الأمة ، والله الموفق للصواب :
- تقبيل اليد : يزعم بعضهم أن تقبيل اليد هو سجود لمن تقبل يده من والد أو عالم أو ولي، ولا أدري من أين نقل هذه الفتوى أم هي عبارة عن تقول بلا دليل ، وإلى القاريء الدليل على جــواز تقبيل اليد بل واستحبابه لأهل الفضل والعلم : عن سيدنا الزارع العبدي وكان من وفد عبد قيس قال: ( لما قدمنا المدينة، فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله ) فيا ترى لو كان هذا عبادة لرســول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكان يرضى بها ويقرهم على فعلتهم ؟؟؟؟؟؟ والحديث رواه الإمامان أبــوداود والبيهقي وقال الحافظ ابن حجر : إسناده جيد ( انظر كتابه فتح الباري 11 / 57 )
- وقبل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، روى ذلك الإمامان أحمد وأبو بكر بن المقري وجود الحافظ إسناده كذلك
- عن سيدنا صفوان بن عسال رضي الله عنه أن يهوديا قال لصاحبه : إذهب بنا إلى هذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : ( فقبلا يده وقالا : نشهد أنك رســول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه الإمام الترمذي وقواه الحافظ ابن حجر ( انظر كتاب تلخيص الحبير : 4 / 93 )
- عن عمار بن أبي عمار أن سيدنا زيد بن ثابت ركب يوما، فأخذ سيدنا عبد الله بن عباس بركابه فقال: تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا .فقال زيد أرني يدك، فأخرج يده فقبلها، فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه الإمام ابن سعد في الطبقات ( 2 / 360 ) وجود الحافظ ابن حجر إسناده في فتح الباري
وعن سيدنا ذكوان أن صهيب مولى سيدنا العباس قال: رأيت عليا رضي الله عنه يقبل يدي العباس أو رجله ويقول: (أي عم ارض عني)
رواه الحافظ أبو بكربن المقرئ في تقبيل اليد (1/73) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح (11/57)
وروى الإمام البزار والحافظ ابن المقري أن أعرابيا أقبل على سيدنا رســول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقبل يديه وركبتيه ورجليه ، وفي رواية للإمام ابن المقري أنه استأذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك فأذ ن له ،
قال الإمام العلامة الحافظ الشهير شرف الدين النووي رضي الله عنه في روضة الطالبين: (10/236)
وأما تقبيل اليد فإن كان لزهد صاحب اليد وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحوه من الأمور الدينية فمستحب )
قال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير (6/11): ( إنما اختلفوا في تقبيل اليد فأنكره مالك وأنكر ما روي فيه، وأجازه آخرون لأن كعب بن مالك وصاحبيه قبلوا يد الرسول صلى الله عليه وسلم ،وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم، وجمع بأن المكروه تقبيل التكبر والتعظيم، والمأذون فيه ما كان على وجه التقرب إلى الله لدين أو علم أو شرف ولهذا قال النووي : تقبيل اليد لنحو صلاح أو علم أو شرف ونحو ذلك من الأمور الدينية لا يكره بل يندب، ولنحو غنى أو شوكة أو وجاهة ثم أهل الدنيا مكروه شديد الكراهة ).
وسأتمم هذا الموضوع إن شاء الله فيما سيأتي
- تقبيل اليد : يزعم بعضهم أن تقبيل اليد هو سجود لمن تقبل يده من والد أو عالم أو ولي، ولا أدري من أين نقل هذه الفتوى أم هي عبارة عن تقول بلا دليل ، وإلى القاريء الدليل على جــواز تقبيل اليد بل واستحبابه لأهل الفضل والعلم : عن سيدنا الزارع العبدي وكان من وفد عبد قيس قال: ( لما قدمنا المدينة، فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله ) فيا ترى لو كان هذا عبادة لرســول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكان يرضى بها ويقرهم على فعلتهم ؟؟؟؟؟؟ والحديث رواه الإمامان أبــوداود والبيهقي وقال الحافظ ابن حجر : إسناده جيد ( انظر كتابه فتح الباري 11 / 57 )
- وقبل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، روى ذلك الإمامان أحمد وأبو بكر بن المقري وجود الحافظ إسناده كذلك
- عن سيدنا صفوان بن عسال رضي الله عنه أن يهوديا قال لصاحبه : إذهب بنا إلى هذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : ( فقبلا يده وقالا : نشهد أنك رســول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه الإمام الترمذي وقواه الحافظ ابن حجر ( انظر كتاب تلخيص الحبير : 4 / 93 )
- عن عمار بن أبي عمار أن سيدنا زيد بن ثابت ركب يوما، فأخذ سيدنا عبد الله بن عباس بركابه فقال: تنح يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا وكبرائنا .فقال زيد أرني يدك، فأخرج يده فقبلها، فقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه الإمام ابن سعد في الطبقات ( 2 / 360 ) وجود الحافظ ابن حجر إسناده في فتح الباري
وعن سيدنا ذكوان أن صهيب مولى سيدنا العباس قال: رأيت عليا رضي الله عنه يقبل يدي العباس أو رجله ويقول: (أي عم ارض عني)
رواه الحافظ أبو بكربن المقرئ في تقبيل اليد (1/73) وجوّد إسناده الحافظ في الفتح (11/57)
وروى الإمام البزار والحافظ ابن المقري أن أعرابيا أقبل على سيدنا رســول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقبل يديه وركبتيه ورجليه ، وفي رواية للإمام ابن المقري أنه استأذن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك فأذ ن له ،
قال الإمام العلامة الحافظ الشهير شرف الدين النووي رضي الله عنه في روضة الطالبين: (10/236)
وأما تقبيل اليد فإن كان لزهد صاحب اليد وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحوه من الأمور الدينية فمستحب )
قال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير (6/11): ( إنما اختلفوا في تقبيل اليد فأنكره مالك وأنكر ما روي فيه، وأجازه آخرون لأن كعب بن مالك وصاحبيه قبلوا يد الرسول صلى الله عليه وسلم ،وقبل أبو عبيدة يد عمر حين قدم، وجمع بأن المكروه تقبيل التكبر والتعظيم، والمأذون فيه ما كان على وجه التقرب إلى الله لدين أو علم أو شرف ولهذا قال النووي : تقبيل اليد لنحو صلاح أو علم أو شرف ونحو ذلك من الأمور الدينية لا يكره بل يندب، ولنحو غنى أو شوكة أو وجاهة ثم أهل الدنيا مكروه شديد الكراهة ).
وسأتمم هذا الموضوع إن شاء الله فيما سيأتي
عدل سابقا من قبل مصطفى الأجرادي في الأحد مارس 03, 2024 1:27 pm عدل 3 مرات
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
أشكر أخي مصطفى على هذا الموضوع الحساس والرائع فعلا أنت بارع بارك الله فيك وحفظ لك أبوك ابراهيم نفعنا الله ببركته .
زائر- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
الســـــــــلام عليكم ورحمــة الله وبركاته … شكرا سيد حميد على مرورك وبارك مولانا فيك وحفظك آميـــن …… سبـــــق أن تحدثت عن بعض الأمــــور التي يتحدث عنها البعض أنها شرك بالله والتي تمثــل آدابنــا المحمدية و المــــروية في السنة النبوية و رغب فيها علمــاء الأمة الإســلامية … وقد أوردت بعض أدلــة تقبيل اليد للسادة العلماء والأوليـــاء حتى يعرف القاريء المحب لهم أنــه على الحق فلا يزعزعه انتقاد منتقد ولا اعتراض معترض وللقــراء بعض أدلــة القيــــام للعلــمــــاء تعظيما لهم :
1 _ عن السيــدة عائشة رضي الله عنها قالت : ( قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فأتاه فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عـــريانا يجر ثوبه، والله ما رأيته عريانا قبله ولا بعده فاعتنقــــه وقبله ) رواه الإمـــــام التـــرمذي وقال: حديث حسن، وعريانا: أي ليس عليه سوى الإزار .
2 _ عن السيدة عــائشة رضي الله عنها قالت : (ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً ودلاً وهدياً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة كانت إذا دخلت عليه قــــام إليها فأخذ بيدها فقبلها وأجلسها في مجلسه وكان إذا دخل عليها قــــامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها )
رواه الأئمة أبو داود والنســائي والترمذي ، وقــال العلامة الفقيه ابن مفلــح الحنبــلي رحمه الله في كتابه( الأداب ) : إسنــاده صحيح .
3 _ وفي الصحيحين في قصة سيدنا كعب بن مالك لما تاب الله عليه وعلى صاحبيه رضي الله عنهم ، لما دخل المســجد قام إليه سيدنا طلحة بن عبيد الله مهنئا له .
4 _ روي عن النبي صلى الله عليه وآلــه وسلم أنه قام لعكرمة.
5 _ وقال صــلى الله عليه وآله وسلم للأنصار رضــي الله عنهم لما قدم سعد بن معاذ : (قـــوموا إلى سيـــدكم )
رواه الإمــــامان البخاري (3043) ومسلم (1768)
أمــــا ماروي عن نهي النبي صلى الله عليه وآله وســـــلم عن القيـــام للداخــــل فهــــو مُعَــلل بمن يحب ذلك ويُسَــر إذا قــام له الناس عــزة وكبرياء في نفسه ، أو تشبــها بالأعـــاجم الكفـــرة ، و إلى القــــاريء نص الأحاديث النــاهية عن القيام للقـــادم وسيرى فيها الحكمــة ظاهرة جليـــة :
_ ثبت في صحيح الإمــــام مسلم أن النبي صلى الله عليه وآلــه وسلم لما صلى بهم قاعدا من مرضه وصلوا قياما أمرهم بالقعود ، وقال : ( لا تعظموني كما يعظم الأعاجم بعضها بعضا )
_ قــــال صلى الله عليه وآلـــه وسلم : ( من سره أن يتمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار ) . رواه الإمـــم الترمذي (2755)
ولعــــل القاري قد اتضح له علة النهي في ذلك ، أمـــا إذا قـــام القــــوم احتــراما للعــــالم ومحبة فيه ، من غير محبة منه لذلك ،أو محبة للتشبه بالكفـــرة فلا يُكــره فضلا عن أن يكــون حـــــراما أو شركا بالله كما يزعم بعضهم ، بل يستحب ذلك والأدلة مذكــورة فيما سبق والله أعلـــــم .
وللمـــوضوع تتمـــــة إن شـــــــاء الله .
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
مشكور أخي مصطفى
زائر- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
الســــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركـــــاته ....... تتميـــــما للموضــوع الذي طرحته حول خلط البعض بين التعظيم والتقديس وبين العبـــادة ، وقـــــول البعض إن احترام العلمـــاء والصــلاح والمبالغة في تعظيمهم يعنـــي عبادتهم ....... ومن أبرز ما يعارضه هؤلاء : تسويد النبي صلى الله عليه وآله وسلــــم ورمــوز أمتنا المحمدية من صحابة وأئمة وأوليــــــاء ويزعم أولئك أنه لا سيد إلا الله ومن وسم غيره بلفظ السيــادة فقد أشـــرك ، لكننا نجد في كتب الحديث والسيرة ما يؤيد تسويد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة ، كما أن العلماء سلفا وخلفا كانوا يسودون بعضهم أدبا واحتراما لأنهم هم أهل الأدب وإلى القاريء بعض أدلــة ذلك :
1 _ يقول الله تعــالى مخاطبا سيدنا زكريا عليه وعلى نبينا أفضل الصــلاة والتسليــم : ( إن يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ) فانظر أيهــا القاري إلى وصف الله عـــز وجل لنبيه أليس ذلك أدل دليل على تسويد أهل الفضـــل .
2 _ عن سيدنا أبــي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( أنا سيد الناس يوم القيامة ) رواه الإمامان البخــاري ومسلم
3 _ وعن سيدنـــا سهل بن حنيف رضي الله عنه قال: ( مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه فخرجت محموماً فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فقال : (مروا أبا ثابت يتعوذ ) قال فقلت : ( يا سيدي والرقى صالحة ؟ ) فقال صلى الله عليه وسلم (لا رقى إلا في نفس أو حمة أو لدغة ).أخرجه الإمام أحمــــد وغيره وصححه الإمامان الحاكم والذهبي .
فبالله عليكم يا معشــر المنصفين لو كان هذا شركا أكـــان يقره رســول الله صــلى الله عليه وآله وسلــم ويسكت عليه ؟؟؟؟؟
وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا ) يعني سيدنــا بلالاً رضي الله عنهم أجمعين ، والحديث رواه الإمام البخاري
وقال سيدنا عمر كذلك لسيدنا أبي بكر يوم البيعة: ( بل نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأخذ بيده وبايعه الناس) رواه الإمام البخــاري أيضـــا .
أود أن أشيــــــر إلى أنه ورد من رســول الله النهي عن تسويده في حديثين أحدهما رواه الإمام أبو داود في باب كراهية التمــادح والجـــــواب عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم أراد أن يعلم الذين سودوه أن المدح في وجه الممدوح مكــروه وهذا فهم الراسخين في العلم لهذا الحديث ....لذلك عنــون له الإمــام أبو داود بما سبق ، والحديث الثاني رواه الإمام أحمد والإمام النســائي والجـــواب عنه أنهم كانوا _ أي المخاطبين _ حديثي عهد بشرك فخــاف أن يشركوه مع الله كما فعــل النصـــارى ، أما غيرهم من الصحابة الراسخين في التوحيد والإسلام فقد خاطبهم بقوله صلى الله عليه وآله وسلم في حق سيدنا سعد بن معاذ رضي الله عنه : ( قـــــومـــوا إلى سيدكم ) حديث حســـن رواه الإمام أحمد والإمام أبــو داود
فـــماذا بعد هــذه الأدلـــــــة ؟؟؟؟؟ وهل بقي لمن يدعي أن ذلك شرك دليل يتمسك به ؟؟؟؟؟ وللحديث بقية إن شــاء الله
وصــلى الله وســلم وبــــارك على سيدنا محمد وعــلــى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الديــن .
عدل سابقا من قبل مصطفى الأجرادي في الأحد مارس 03, 2024 1:28 pm عدل 3 مرات
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
مشكوووووووووووور
????- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
شكرا لك اخي مصطفى والله مكانك ليس هنا مع احترامي للجميع اتمنى لك المزيد من النجاح ومزيدا من التالق والصبر على اقوال الناس وكان الله في عونك اخوك في الله الصافي
زائر- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
عجيب امرك حقا يا صافيكو كيف تقول له مكانك ليس هنا
وكأن هذا المنتدى مكان نجس أو شئ من هذا القبيل أين تريد له أن يكون هذه ليست عبارات انسان عاقل قلت لك لابد من زيارة الطبيب ن نفساني
وكأن هذا المنتدى مكان نجس أو شئ من هذا القبيل أين تريد له أن يكون هذه ليست عبارات انسان عاقل قلت لك لابد من زيارة الطبيب ن نفساني
????- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
وانت والله امرك اعجب الى تدرين انه من تدخل فيما لايعنيه سمع مالا يرضيه؟وادا واصلت بهده الطريقة ستسمعين فعلا مالا يرضيك فقد اعدر من اندر
زائر- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
طبعا ليس كل تقديس عبادة لان لفظة التقديس في حد ذاتها كلمة فضفاضة فالتقديس عند عباد الاوثان مرتبط بالعبادة مباشرة وعند اهل الكتاب مرتبط بالالوهية والثليت اما عندنا معاشر المسلمين فبخلاف ذلك تماما فالانبياء عليهم السلام خط احمر لانه مبعوثون ممن يستحق العبادة وتقديسهم من الوقوف عند حرمات الله والتزام اعلى مقامات الادب، اما العلماءفهم ورثة هؤلاء الانبياء فاذا كانت الملائكة تضع اجنحتها لهؤلاء العلماء رضا بما يصنعون فمن نحن حتى لانقدسهم ونقبل ايديهم ثم انا اذا قدست المصحف هل يعني اني اعبده؟؟؟؟والكعبة والحرم المدني.....ثم لي ملاحظة بسيطة من يقول برفع التقديس عن هذه الامور هم العلمانيون حتى يسهل عليهم تطبيق مبدا الحداثة على القران وصحيح البخاري بمعنى انها كتب عادية يمكن نقدها والرد عليها وللاسف وللاسف وقع في هذا الفخ الاخوة السلفيون فارادوا ربط كل قداسة بالعبادة حتى قالوا بان صحيح البخاري يحتوي على احاديث ضعيفة،وقولهم هم رجال ونحن رجال....
زائر- زائر
رد: هـــــــل تعظيم الأنبيـــاء والعلمـــــــاء وتقديســـهم يعني عبادتهم ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
الســــلام عليكم ورحمــة الله وبــــركـــاته ..... شكـــرا للســادة المعلقين على مرورهم ...... لا زلنا في موضــــــــــــوع تعظيم الأسيــــاد وتقديسهم ودحض فرية الربط بين الأدب والشــرك ..... وضحت في المداخلات السابقات دلائل تقبيل اليد والقيام لأهل الفضل وتسويدهم وهــو ما يرفضه البعض بدعــوى عبادتهم ........ ولعل مما ينكــره هـــؤلاء أيضا : التبرك بالأسيــاد والتمسح بآثــــارهم ، وهــذا يدفعنا إلى التســاؤل هل فعل هذا الصحابة مع النبي صلى الله عليه وآله وسلــــم أم لا ؟ فإذا فعلــوه وأقرهم صلى الله عليه وآله وســلم فلا معنى لإنكـــاره ، أما إذا لم يفعلوه ولم يأمــروا به فهنا يصح للمخالفين الرد على من يفعله ....... أما وقــد ثبت بالدليل الصحيح أن الصحابة والسلف الصــالح فعـــلوه فإن المنكــــر لذلك هو جــــاهل معاند جــــــاحد متكبر مع احترامي له أيا كــــان ..........
روى الإمـــــامان أبو يعلى الموصلي والبيهقي : ( أنه كان مع خالد بن الوليد شعرات من شعر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- يتبرك بها، وما شهد بها مشهداً إلا نصره الله ).
وروى الحافظان الجليلان الطبراني في معجمه والحاكم في مستدركه عن سيدنا خالد رضي الله عنه تفصيل القصة فقال : ( وابتدر الناس جوانب شعره -صلى الله عليه وآله وسلم- فسبقتهم إلى ناصيته، فجعلتها في هذه القلنسوة، فلم أشهد قتالاً وهي معي إلا رزقت النصر )
وفي صحيح الإمـــــام مسلم عن سيدنــا أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والحلاق يحلقه، وأطاف به أصحابه، فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل )
وفي مسنــد الإمام أحمـــد رضي الله عنه عن سيدنا أنس أيضاً قال: ( لما حلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأسه بمنى أخذ شق رأسه الأيمن بيده، فلما فرغ ناولني فقال: ( يا أنس انطلق بهذا إلى أم سليم) فلما رأى الناس ما خصها به من ذلك تنافسوا في الشق الآخر، هذا يأخذ الشيء، وهذا يأخذ الشيء .
وفي صحيح الإمــــام مسلم ومسند الإمــــام أحمد عن السيــدة أسماء بنت أبي بكررضي الله عنهما أنها أخرجت جبة طيالسية، وقالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يلبسها، فنحن نغسلها للمرضي يُستشفى بها ).
وفي طبقات الحافظ ابن سعد، عن سيدنا يزيد بن عبدالله بن قسيط : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا خلا المسجد جسوا رمانه المنبر التي تلي القبر بميامنهم -أي تبركا وتوسلاً- ثم استقبلوا القبلة يدعون ).
وروى الإمـــــــام ابن سعد كذلك عن عبدالرحمن بن عبدالقادر، أنه نظر إلى سيدنا ابن عمر رضي الله عنه واضعاً يده عل مقعد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم من المنبر، ثم وضعها على وجهه -أي تبركا-.
وإلــــــى القــــراء حقيقة مخيفة ربمــــا لو فعلها أحدنا الآن لهاجمه الجهـــــال مكفرين له ومفسقين وحاكمين عليه بالخلود في النـــار مؤبــــدا ، لكونه كفر وأشــرك ووووو....... ، وقد فعلها صحــــــابيان جليلان ألا وهمـــا سيدنا بلال بن ربــــاح وسيدنا أبو أيـــــوب الأنصــاري رضي الله عنهما وإلى القـــراء الحادثتين :
عن سيدنا أبي الدرداء رضي الله عنه قال : إنّ بلالاً رأى في منامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول : ما هذه الجفوة يا بلال ؟ أما آن لك أن تزورني يا بلال ؟ فانتبه حزينا وجلاً خائفاً ، فركب راحلته وقصد المدينة ، فأتى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فجعل يبكي عندهويمرّغ وجهه عليه، فأقبل الحسن والحسين (رضي الله عنهما) فجعل يضمّهما ويقبّلهما .
رواه الحــافظ ابن عســاكر في تاريخ دمشق ، وغيره .
قال شيخ الإسلام تقي الدين بن السبكي في كتابه شفاء السقـــام ( 39 ) : ( روينا ذلك بإسناد جيد )
وقال العلامة الحافظ السمهــودي في كتابه وفا الوفا ( 2 / 443 ) : ( إسناده جيــد )
وروى الإمـــــام أحمد في مسنده والإمام الطبراني في معجميه الصغير والكبيــــر :
أقبل مروان بن الحكم _ أمير المدينة آنذاك _ يوماً فوجد رجلاً واضعاً وجهه على القبر فقال : أتدري ما تصنع ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصــاري ، فقــــال : نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وآله وســلم ولم آت الحجــــر ، سمعت رسول الله عليه وآله وسلم يقــول : ( لا تبكــوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله )
فانظـــروا بمن يقتدي من يتبرك بأهـــل الله ومن يتبع من ينكــر على المتبركيـــن .
ونقل العلامة المحدث الحجة المؤرخ سيدي أبو العباس أحمد بن محمد المقري التلمســاني المالكي في كتابه العظيم : ( فتح المتعال في مدح النعال النبوية الشريفة ) بسنده إلى الحافظ الشهير سيدي ولي الدين العراقي : أن الأمام أحمد بن حنبل_ إمــام أهل السنة _ رضي الله عنه : أجاز تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومنبره تبركاً.
قال: عندما رأى ذلك الشيخ ابن تيميه عجب قال - أي الحافظ ولي الدين العراقي-: وأي عجب في ذلك ؟؟؟؟؟؟ وقد رُوِّينا عن الإمام أحمد أنه غسل قميصاً للإمام الشافعي، وشرب الماء الذي غسل به -أي تبركاً-.
وفي ( الحكايات المنثورة ) للإمام المحدث الحافظ الضياء المقدسي الحنبلي : أن الحافظ المشهــور الحجة سيدي عبد الغني المقدسي الحنبلي أصيب بدمل أعجزه علاجه، فمسح به قبر الإمام أحمد بن حنبل تبركاً فبرئ .
فمــــا رأي من ينكــــــر هذا وهل الأولــى اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأفعال الصحابة والسلف الصــالح من الأمة أم اتباع هوى البعض وفتاوى طائشة لا يُــــدري ما الغرض منها ......... فبــدل أن يركز هؤلاء جهــــــودهم على الدعوة إلى الله ومحاربة الغرب وتقاليده المنتشرة في بلادنا كالتبرج وووووو...... نــراهم الآن يحاربــــون آدابنا وما ورثناه عن علمائنا الأخيار وأوليائنا الأبــــرار يدعوهم لذلك التخــوف من الإشراك المزعــوم ....... مع أن الصــادق المصــدوق صلى الله عليه وآله وسلم يقــول : ( إني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن تتنافسوا فيها ) أخرجه الإمــــامان البخاري ومسلم. ولعل كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واضـــح لا يحتـــــاج إلى شـــــرح أو تفصيـــل ، والله يتولى هدانا إنه ولي ذلك والقــادر عليه .
وصــــلى الله وســـلم وبــأرك على سيدنا محمد وعـــــلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلــــى يوم الديـــن .
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
مواضيع مماثلة
» للرجل.. ماذا يعني لك خاتم الزواج؟!
» لوائح الفيفا تقول بوضوح : فوز مصر بفارق هدفين يعني إقامة مباراة فاصلة
» لوائح الفيفا تقول بوضوح : فوز مصر بفارق هدفين يعني إقامة مباراة فاصلة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح