المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
علاقة الجن بالإنس
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاقة الجن بالإنس
بسم الله الرحمن الرحيم
المعلوم من الدين بالضرورة أن عالم الجن موجود وقد تحدث القرآن الكريم والسنة المطهر عن هذا العالم وبالتالي منكر الجن يعتبر في نظر الإسلام كافر مرتد ، والموضوع المطروح للنقاش هو هل الجن تسكن في بدن الإنس ??? ما الدليل على ذلك ? علما أن بعضهم ينكر هذا. المطلوب من الجميع أن لا تأتوا بدليل عن المس لأن الأدلة كثيرة جدا فالمس الشيطاني معلوم فسؤالي واضح هل الجن تسكن في بدن الإنس??
كما أدعوا أهل الاختصاص في المشاركة في هذا الموضوع وقلت أهل الاختصاص لأن هذا الموضوع من مواضيع العقيدة ولذلك يستدعي تدخل أهل الاختصاص والله الموفق والهادي إلى الصواب.
والسلام عليكم ورحمة الله .
المعلوم من الدين بالضرورة أن عالم الجن موجود وقد تحدث القرآن الكريم والسنة المطهر عن هذا العالم وبالتالي منكر الجن يعتبر في نظر الإسلام كافر مرتد ، والموضوع المطروح للنقاش هو هل الجن تسكن في بدن الإنس ??? ما الدليل على ذلك ? علما أن بعضهم ينكر هذا. المطلوب من الجميع أن لا تأتوا بدليل عن المس لأن الأدلة كثيرة جدا فالمس الشيطاني معلوم فسؤالي واضح هل الجن تسكن في بدن الإنس??
كما أدعوا أهل الاختصاص في المشاركة في هذا الموضوع وقلت أهل الاختصاص لأن هذا الموضوع من مواضيع العقيدة ولذلك يستدعي تدخل أهل الاختصاص والله الموفق والهادي إلى الصواب.
والسلام عليكم ورحمة الله .
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكرك سيدي أحمد على الموضع فأقول باختصار شديد أنه( لا سبيل للشيطان على الإنسان إلا بالوسوسة) كما دلت على ذلك النصوص القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال العلماء قال تعالى (من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس)
وأما ما وراء الوسوسة فهو من الخرافة التي ينبغي على العاقل أن يتنزه عنها إذ كيف يعقل أن يدخل الجني في جسم الإنسان وأتحدى كل من يقول بأن الجني يدخل في جسم الإنسان أن يأتينا بدليل واحد من الكتاب أو السنة والله الموافق.والسلام.
أشكرك سيدي أحمد على الموضع فأقول باختصار شديد أنه( لا سبيل للشيطان على الإنسان إلا بالوسوسة) كما دلت على ذلك النصوص القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال العلماء قال تعالى (من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس)
وأما ما وراء الوسوسة فهو من الخرافة التي ينبغي على العاقل أن يتنزه عنها إذ كيف يعقل أن يدخل الجني في جسم الإنسان وأتحدى كل من يقول بأن الجني يدخل في جسم الإنسان أن يأتينا بدليل واحد من الكتاب أو السنة والله الموافق.والسلام.
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على ءاله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين
باعتقادي ان الاخ سيد احمد اثار بموضوعه هذا نفطة تثير جدلا في اوساط العلماء بين مؤيد و ناكر
و لكل دلائله و حججه....
و حسب معلوماتي الكثير من كبار العلماء يذهب لا نكار امكانية ان يسكن الجني جسد الانسان
و لربما ذهب على شاكله هؤلاء -على حسب ظنى- الامام الاكبر و الصحابي المتاخر-الشيخ القرضاوى..و له في ذلك حجج وبراهين...
انا لست خبيرا في هذا المجال..و لربما لست مؤهلا لان اتواجد بالموضوع...
و لكننى اؤمن يقينا ان هذا ليس بالمستحيل و حالات سكن الجن للانسان متداولة و متواجدة...و ان كانت ليست بالعدد الكبير....
فالكثير من تلك الحلالات تعود لامراض و اضطرابات نفسية فقط...
ثم اننى ادرك جيدا ان اهل الاختصاص متواجدون ضمننا والتمس منهم ردا بهذا الموضوع ..
حتى يتسنى للجميع اخذ نظرة على عالم الجن..
شكرا
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على ءاله و صحبه و سلم تسليما كثيرا الى يوم الدين
باعتقادي ان الاخ سيد احمد اثار بموضوعه هذا نفطة تثير جدلا في اوساط العلماء بين مؤيد و ناكر
و لكل دلائله و حججه....
و حسب معلوماتي الكثير من كبار العلماء يذهب لا نكار امكانية ان يسكن الجني جسد الانسان
و لربما ذهب على شاكله هؤلاء -على حسب ظنى- الامام الاكبر و الصحابي المتاخر-الشيخ القرضاوى..و له في ذلك حجج وبراهين...
انا لست خبيرا في هذا المجال..و لربما لست مؤهلا لان اتواجد بالموضوع...
و لكننى اؤمن يقينا ان هذا ليس بالمستحيل و حالات سكن الجن للانسان متداولة و متواجدة...و ان كانت ليست بالعدد الكبير....
فالكثير من تلك الحلالات تعود لامراض و اضطرابات نفسية فقط...
ثم اننى ادرك جيدا ان اهل الاختصاص متواجدون ضمننا والتمس منهم ردا بهذا الموضوع ..
حتى يتسنى للجميع اخذ نظرة على عالم الجن..
شكرا
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى .
أولا أشكر الأخ سيدي أحمد على الموضوع ووددت لو وسع الموضوع ليشمل كل النقاط المختلف فيها لأنه اقتصر على جزئية صغيرة وهي دخول الجن بدن الإنس وفي الحقيقة أن المنكرون أي (المعتزلة وأذنابهم والمنبهرين بهم وبعض الروافق) ينكرون إيذاء الجن للإنس جملة وليس الدخول فقط .
وأشكر كذلك الإخوة حبيب الله وعبد الله على مداخلتهما القيمة إلا أنه عندي بعض الاستدراكات على الأخ حبيب الله وأرجوا أن يتسع صدره لما أقول .
فأقول لقد وقف أهل الحق أي (أهل السنة والجماعة) موقف التسليم للنصوص المخبرة بدخول الجن بدن الإنس ، وقد بلغت من الكثرة مبلغا لا يصح الانصراف عنه إلى إنكار المنكرين وهذيانهم ، فإن الوحي الصادق قد أنبأنا هذا ، وإن الإذعان له يقتضيه دون ما تأويل سخيف يخرج النصوص عن صراطها إلى تعريجات لا يسلم معها إسلام ولا ينعقد بها اعتقاد صحيح.
أما دلالة الكتاب والسنة و أقوال العلماء التي ذكرت في مداخلتك يا حبيب الله فهي كلمة عريضة واسعة تستخدم للتهويل وإخضاع الخصم وللأسف لم تأتنا بأية أو حديث تثبت ما تقول. ولا ولن تجد مهم بدلت جهدك في ذلك .
وأما العلماء الذين ذكرهم الأخ الحبيب حبيب الله فهم بعض المعتزلة(وهي فرقة ضالة لمخالفتها لأهل الحق سلفا وخلفا) ، وأذنابهم ، أو المبهورون بإشعاعات أفكارهم ، أو المتأثرون بسموم مقالاتهم .وبعض الروافض ، كما ذكر ذلك أبو الحسن الأشعري في كتابه (مقالات الإسلاميين)(ص 61) عن أصحاب هشام بن الحكم قولهم عن الجن : (فعلمنا أنه يوسوس ، وليس يدخل أبدان الناس...)
وقد رد عليهم علماء السنة وسنتطرق لذلك في مواضيع أخرى إن شاء الله .
وأخيرا هاهو الدليل الذي طلبت وإلا فالأدلة كثيرة اقتصرت على ذكر واحد منها لطلبك ولكي لا أطيل وإن دعت الضرورة لذلك سأذكرهم.
عن يعلى بن مرة قال لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحد بعدي لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها فقالت يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة قال ناولينيه فرفعته إليه فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا وقال بسم الله أنا عبد الله اخسأ عدو الله ثم ناولها إياه فقال القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل قال فذهبنا ورجعنا فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث فقال ما فعل صبيك فقالت والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة فاجتزر هذه الغنم. قال : ًانزل فخذ منها واحدة ورد البقية ..)
أخرجه الإمام أحمد ، وصححه الحاكم .قلت : وله طرق عديدة. اهـ
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أولا أشكر الأخ سيدي أحمد على الموضوع ووددت لو وسع الموضوع ليشمل كل النقاط المختلف فيها لأنه اقتصر على جزئية صغيرة وهي دخول الجن بدن الإنس وفي الحقيقة أن المنكرون أي (المعتزلة وأذنابهم والمنبهرين بهم وبعض الروافق) ينكرون إيذاء الجن للإنس جملة وليس الدخول فقط .
وأشكر كذلك الإخوة حبيب الله وعبد الله على مداخلتهما القيمة إلا أنه عندي بعض الاستدراكات على الأخ حبيب الله وأرجوا أن يتسع صدره لما أقول .
فأقول لقد وقف أهل الحق أي (أهل السنة والجماعة) موقف التسليم للنصوص المخبرة بدخول الجن بدن الإنس ، وقد بلغت من الكثرة مبلغا لا يصح الانصراف عنه إلى إنكار المنكرين وهذيانهم ، فإن الوحي الصادق قد أنبأنا هذا ، وإن الإذعان له يقتضيه دون ما تأويل سخيف يخرج النصوص عن صراطها إلى تعريجات لا يسلم معها إسلام ولا ينعقد بها اعتقاد صحيح.
أما دلالة الكتاب والسنة و أقوال العلماء التي ذكرت في مداخلتك يا حبيب الله فهي كلمة عريضة واسعة تستخدم للتهويل وإخضاع الخصم وللأسف لم تأتنا بأية أو حديث تثبت ما تقول. ولا ولن تجد مهم بدلت جهدك في ذلك .
وأما العلماء الذين ذكرهم الأخ الحبيب حبيب الله فهم بعض المعتزلة(وهي فرقة ضالة لمخالفتها لأهل الحق سلفا وخلفا) ، وأذنابهم ، أو المبهورون بإشعاعات أفكارهم ، أو المتأثرون بسموم مقالاتهم .وبعض الروافض ، كما ذكر ذلك أبو الحسن الأشعري في كتابه (مقالات الإسلاميين)(ص 61) عن أصحاب هشام بن الحكم قولهم عن الجن : (فعلمنا أنه يوسوس ، وليس يدخل أبدان الناس...)
وقد رد عليهم علماء السنة وسنتطرق لذلك في مواضيع أخرى إن شاء الله .
وأخيرا هاهو الدليل الذي طلبت وإلا فالأدلة كثيرة اقتصرت على ذكر واحد منها لطلبك ولكي لا أطيل وإن دعت الضرورة لذلك سأذكرهم.
عن يعلى بن مرة قال لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحد بعدي لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها فقالت يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة قال ناولينيه فرفعته إليه فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا وقال بسم الله أنا عبد الله اخسأ عدو الله ثم ناولها إياه فقال القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل قال فذهبنا ورجعنا فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث فقال ما فعل صبيك فقالت والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة فاجتزر هذه الغنم. قال : ًانزل فخذ منها واحدة ورد البقية ..)
أخرجه الإمام أحمد ، وصححه الحاكم .قلت : وله طرق عديدة. اهـ
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
boudawed- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 58
رد: علاقة الجن بالإنس
بارك الله في الجميع وجزى الله شيخنا الامام كل خير
Yakine- إداري مشرف
- عدد المساهمات : 642
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 39
رد: علاقة الجن بالإنس
بارك الله فيكم جميعا وجزى الله عنا شيخنا خير الجزاء على هذا الإيضاح
cervole- عضو مميز
- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 43
رد: علاقة الجن بالإنس
اثلجتم صدرنا..نورتم فكرنا..اضفتم رصيدا معرفيا جديدا لنا شيخنا
بوركتم و جوزيتم و كوفئتم الفردوس الاعلى شيخنا
بوركتم و جوزيتم و كوفئتم الفردوس الاعلى شيخنا
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم جميعا وأخص بالذكر الأخ الفاضل بوداود على الايضاح الشافي والكافي ونتمنى منه أن يتفاعل معنا ليفيدنا وشكرا
بارك الله فيكم جميعا وأخص بالذكر الأخ الفاضل بوداود على الايضاح الشافي والكافي ونتمنى منه أن يتفاعل معنا ليفيدنا وشكرا
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر الشيخ على رده ولا أنكر أنه أفادني كثيرا ولكن لدي بعض الاستفسارات أو الأسئلة ليطمئن قلبي وقلب كل متتبع لهذا النقاش
1/ أريد دليلا ثانيا أوضح من الدليل الذي ذكرته لأنه لدي بعض الغموض في الحديث الأول?
2/أريد أدلة كافية عن إيذاء الجن للإنس الزائد عن الوسوسة فلا زال في نفسي منه شيء ?
وفي الأخير ننتظر ردك بفارغ الصبر لأن الموضوع يهمني كثيرا وشكرا .
أشكر الشيخ على رده ولا أنكر أنه أفادني كثيرا ولكن لدي بعض الاستفسارات أو الأسئلة ليطمئن قلبي وقلب كل متتبع لهذا النقاش
1/ أريد دليلا ثانيا أوضح من الدليل الذي ذكرته لأنه لدي بعض الغموض في الحديث الأول?
2/أريد أدلة كافية عن إيذاء الجن للإنس الزائد عن الوسوسة فلا زال في نفسي منه شيء ?
وفي الأخير ننتظر ردك بفارغ الصبر لأن الموضوع يهمني كثيرا وشكرا .
زائر- زائر
رد: علاقة الجن بالإنس
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه أهل الوفى.
قبل أن أشرع في الجواب عن أسئلتك واستفساراتك أقول لك إن كنت طالبا للحق لا الجدال العقيم الذي لا يؤدي إلى نتيجة فعيك أن تنظر إلى النصوص التي أذكرها بنظرة أهل العلم الخالية عن المخلفات والشوائب (الأفكار المسبقة) فانظر إلى النص واستخرج منه أفكارك ولا تسلط أفكارك على النص فتلوي عنقه (استدل ثم اعتقد) ، وليس العكس بصحيح .
أما عن الغموض الذي تراه في الدليل السابق فأنا لا أرى فيه غموض ولست أدري ماذا أشكل عليك فيه ولا بأس أن أوضح لك قليلا فأقول للحديث عدة طرق ورد في بعضها (اخسأ) يعني الطرد، والجزر ، والإبعاد ، وهذا يدل على أن الجني مستقر في جوفه ومعلوم أنه لو كان الجن خارجا عنه ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتفل في جوف المريض ، بل يتفل حيث يستقر الجني وفي بعض طرق الحديث (اخرج عدوا الله) .
أظن أنه قد ذهب الغموض .
الدليل الثاني حسب طلبك
- عن عثمان بن العاص قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض علي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي ! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: ابن العاص ؟ قلت : نعم يا رسول الله ! قال : ما جاء بك ؟ قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال : ذاك شيطان ، أدنه . فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي وقال : اخرج عدو الله ! ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال : الحق بعملك فقال عثمان : فلعمري ما أحسبه خالطني (وفي نسخة عن الروياني : خابطني )بعد (وفي رواية ابن أبي عاصم : فما حسست به بعد). أخرجه ابن ماجه 3548 ، والروياني في مسنده)وابن أبي عاصم في( الآحاد و المثاني) من طرق وإسناده صحيح ) .
- وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة.
أما السؤال الثاني فسنفرده بجواب خاص لطوله ولكي لا يمل المتتبع إن شاء الله.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يتبع بإذن الله....
قبل أن أشرع في الجواب عن أسئلتك واستفساراتك أقول لك إن كنت طالبا للحق لا الجدال العقيم الذي لا يؤدي إلى نتيجة فعيك أن تنظر إلى النصوص التي أذكرها بنظرة أهل العلم الخالية عن المخلفات والشوائب (الأفكار المسبقة) فانظر إلى النص واستخرج منه أفكارك ولا تسلط أفكارك على النص فتلوي عنقه (استدل ثم اعتقد) ، وليس العكس بصحيح .
أما عن الغموض الذي تراه في الدليل السابق فأنا لا أرى فيه غموض ولست أدري ماذا أشكل عليك فيه ولا بأس أن أوضح لك قليلا فأقول للحديث عدة طرق ورد في بعضها (اخسأ) يعني الطرد، والجزر ، والإبعاد ، وهذا يدل على أن الجني مستقر في جوفه ومعلوم أنه لو كان الجن خارجا عنه ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يتفل في جوف المريض ، بل يتفل حيث يستقر الجني وفي بعض طرق الحديث (اخرج عدوا الله) .
أظن أنه قد ذهب الغموض .
الدليل الثاني حسب طلبك
- عن عثمان بن العاص قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف جعل يعرض علي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي ! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: ابن العاص ؟ قلت : نعم يا رسول الله ! قال : ما جاء بك ؟ قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال : ذاك شيطان ، أدنه . فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي وقال : اخرج عدو الله ! ففعل ذلك ثلاث مرات ثم قال : الحق بعملك فقال عثمان : فلعمري ما أحسبه خالطني (وفي نسخة عن الروياني : خابطني )بعد (وفي رواية ابن أبي عاصم : فما حسست به بعد). أخرجه ابن ماجه 3548 ، والروياني في مسنده)وابن أبي عاصم في( الآحاد و المثاني) من طرق وإسناده صحيح ) .
- وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة.
أما السؤال الثاني فسنفرده بجواب خاص لطوله ولكي لا يمل المتتبع إن شاء الله.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يتبع بإذن الله....
boudawed- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 58
رد: علاقة الجن بالإنس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
وقد دل كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بدن الإنسي وصرعه وإيذائه ، رميه بالحجارة ، وترويعه ، و.......... وهو مذهب أهل السنة والجماعة وهو ما نعتقده وندين الله تعالى به.
ونبدأ بالأدلة القرآنية
يقول الله عز وجل في سورة البقرة :{ الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس...}( سورة البقرة : الآية - 274 برواية ورش عن نافع )...
- قال الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية : (وفي هذه الآية دليل على فساد من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس .
- قال أبو جعفر بن جرير الطبري رحمه الله في تفسير الآية السالفة الذكر ما نصه (يعني بذلك يتخبله الشيطان في الدنيا،وهو الذي يخنقه ويصرعه- من المس - يعني من الجن ) قلت خبله أي أفسد عقله وأعضاءه .
- وقال البغوي رحمه الله في تفسيره الآية السالفة الذكر أي : الجنون ، يقال : مس الرجل فهو ممسوس ، إذا كان مجنونا.
- انظر كذلك الحافظ ابن كثير في تفسير الآية أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياما منكرا .ا.هـ
- وقال الإمام الألوسي : إن الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا قياماً كقيام المتخبط المصروع في الدنيا والتخبط تفعّل بمعنى فعل وأصله ضرب متوالٍ على أنحاء مختلفة … وقوله تعالى : " من المس " أي الجنون ، يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا جن وأصله اللمس باليد وسمي به لأن الشيطان قد يمس الرجل وأخلاطه مستعدة للفساد فتفسد ويحدث الجنون.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يتبع بإذن الله ......
وقد دل كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة على جواز دخول الجني بدن الإنسي وصرعه وإيذائه ، رميه بالحجارة ، وترويعه ، و.......... وهو مذهب أهل السنة والجماعة وهو ما نعتقده وندين الله تعالى به.
ونبدأ بالأدلة القرآنية
يقول الله عز وجل في سورة البقرة :{ الذين ياكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس...}( سورة البقرة : الآية - 274 برواية ورش عن نافع )...
- قال الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية : (وفي هذه الآية دليل على فساد من أنكر الصرع من جهة الجن وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ولا يكون منه مس .
- قال أبو جعفر بن جرير الطبري رحمه الله في تفسير الآية السالفة الذكر ما نصه (يعني بذلك يتخبله الشيطان في الدنيا،وهو الذي يخنقه ويصرعه- من المس - يعني من الجن ) قلت خبله أي أفسد عقله وأعضاءه .
- وقال البغوي رحمه الله في تفسيره الآية السالفة الذكر أي : الجنون ، يقال : مس الرجل فهو ممسوس ، إذا كان مجنونا.
- انظر كذلك الحافظ ابن كثير في تفسير الآية أي لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إلا كما يقوم المصروع حال صرعه وتخبط الشيطان له ، وذلك أنه يقوم قياما منكرا .ا.هـ
- وقال الإمام الألوسي : إن الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا قياماً كقيام المتخبط المصروع في الدنيا والتخبط تفعّل بمعنى فعل وأصله ضرب متوالٍ على أنحاء مختلفة … وقوله تعالى : " من المس " أي الجنون ، يقال مس الرجل فهو ممسوس إذا جن وأصله اللمس باليد وسمي به لأن الشيطان قد يمس الرجل وأخلاطه مستعدة للفساد فتفسد ويحدث الجنون.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
يتبع بإذن الله ......
boudawed- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 58
مواضيع مماثلة
» هل تعرف الحيوان الذي يأكل الجن ...؟
» هل تعلم ماهو الحيوان الذي ياكل الجن؟؟؟؟؟؟
» علاقة النيابة العامة بالشرطة القضائية في اطار احترام حقوق الانسان ومكافحة جريمة
» هل تعلم ماهو الحيوان الذي ياكل الجن؟؟؟؟؟؟
» علاقة النيابة العامة بالشرطة القضائية في اطار احترام حقوق الانسان ومكافحة جريمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح