المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
هل الحديث ضعيف أم صحيح
3 مشترك
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
هل الحديث ضعيف أم صحيح
ما مدا صحة هذه الأحاديث لقد كنت مع أصدقائي وذكر أحدهم هذه الأحاديث أثناء النقاش فقيل له بأنها ضعيف فأنا سائل أهل الاختصاص
عن هذه الأحاديث ضعيفة أم صحثحة والله الهادي إلى سواء السبيل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما فرغ الله من خلقه استوي على عرشه )
وقال أيضا( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام).
عن هذه الأحاديث ضعيفة أم صحثحة والله الهادي إلى سواء السبيل.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما فرغ الله من خلقه استوي على عرشه )
وقال أيضا( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام).
زائر- زائر
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
الســـلام عليكم ورحمـــة الله وبــركــاته ...... جـــزاك الله خيرا سيد أحمــــد وبارك فيك ..... بالنســــبة للحديث الأول فقد روى سيدنــا قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : )لما فرغ الله من خلقه ، استوى على عرشه ) . رواه الإمـــام الخلال في كتاب الســـنة وهـــو حديث منكر لا تصح نسبته إلـــى سيد الوجــود صلى الله عليه وآله وسلــم ، ذكـــر الحافظ الذهبي رحمــه الله في كتابه الميزان (3 / 365) : ( أن هذا الحديث هو من منكرات فليح _ وهو أحد رواته _ ) ومن قرأ الحديث كاملا علم أنه من وضع المجسمة فإن تكملته هي : ( واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، وقال : إنها لا تصلح لبشر ) نعـــــوذ بالله من اعتقــــاد ذلك ، ويرد عليه الحديث الصحيح الذي رواه الإمـــام البخـــاري أن أحد الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعيــن ( رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى ) فكيف ينقــل صلى الله عليه وآله وسلم النهي عنه عن رب العــزة ثم يفعله ؟؟؟!!!!!......
أمــا الحــديث الثـــاني فقــد روى الإمـــام الترمذي معـــناه عن سيــدنا عبد الله بــن ســــلام رضي الله عنــه قال : سمعت رســول الله صــلى الله عليه وآله وسلــم يقــول : ( يــاأيها النــاس أفشــوا الســلام ، وأطعمــوا الطعـــام ، وصــلوا بالليل والنـــاس نيـــام تدخـــلوا الجنة بســـلام ) ، قــال الإمــام الترمذي : حديث حسن صحيح ( كتــاب الأطعمــــة ، باب :45 ) .
والله أعلـــم وأحكــم وصلى الله وسلــم وبــارك علــى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتــابعين لهم بإحســــان إلــــى يوم الدين .
أمــا الحــديث الثـــاني فقــد روى الإمـــام الترمذي معـــناه عن سيــدنا عبد الله بــن ســــلام رضي الله عنــه قال : سمعت رســول الله صــلى الله عليه وآله وسلــم يقــول : ( يــاأيها النــاس أفشــوا الســلام ، وأطعمــوا الطعـــام ، وصــلوا بالليل والنـــاس نيـــام تدخـــلوا الجنة بســـلام ) ، قــال الإمــام الترمذي : حديث حسن صحيح ( كتــاب الأطعمــــة ، باب :45 ) .
والله أعلـــم وأحكــم وصلى الله وسلــم وبــارك علــى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتــابعين لهم بإحســــان إلــــى يوم الدين .
عدل سابقا من قبل مصطفى الأجرادي في الإثنين يناير 11, 2010 8:21 pm عدل 1 مرات
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
بسم الله
السلام عليكم .
*** قال - تعالى - في سورة الأعراف : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) ، ( الأعراف : 54 ) ، وقال - تعالى - في سورة يونس : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ) ، ( يونس : 3 ) ، وقال - تعالى - في سورة الرعد : ( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ) ، ( الرعد : 2 ).
*** أفشوا السلام بينكم تحابُّوا.
رواه الحاكم وقال صحيح عن أبي موسى، وورد بلفظ أفش السلام، وأطعم الطعام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام،
رواه أحمد وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة، وورد بروايات كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن ابن عمر بلفظ أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخوانا كما أمركم الله.
و الحمد لله رب العالمين .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=112&ID=1&idfrom=1&idto=286&bookid=112&startno=47
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=143&CID=14
السلام عليكم .
*** قال - تعالى - في سورة الأعراف : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) ، ( الأعراف : 54 ) ، وقال - تعالى - في سورة يونس : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ) ، ( يونس : 3 ) ، وقال - تعالى - في سورة الرعد : ( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ) ، ( الرعد : 2 ).
*** أفشوا السلام بينكم تحابُّوا.
رواه الحاكم وقال صحيح عن أبي موسى، وورد بلفظ أفش السلام، وأطعم الطعام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام،
رواه أحمد وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة، وورد بروايات كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن ابن عمر بلفظ أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخوانا كما أمركم الله.
و الحمد لله رب العالمين .
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=112&ID=1&idfrom=1&idto=286&bookid=112&startno=47
http://www.al-eman.com/islamlib/viewchp.asp?BID=143&CID=14
زائر- زائر
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
سم الله الرحمن الرحيم
الله يعطيكم الصحة على هذا الجهد والمشاركة بالنسبة للحديث الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه.
فهو حديث منكر.......كما قال وفصل وبين الأخ الكريم مصطفى الأجرادي إلا أن محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله قال في مختصر العلو ) ( 1 ) ص ( 98 ) برقم ( 38 ) حديث قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول : ( لما فرغ الله من خلقه
استوي على عرشه ) فقال : ( رواته ثقات ، رواه أبو بكر الخلال في كتاب السنة له )اه .
2- الحديث الثاني فقد أورده الحافظ الغماري في (كنزه) فضعفه الألباني فقال رحمه الله حديث أبي هريرة المرفوع الذي فيه : ( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام ) .
فقال في (سلسلته الضعيفة)ص ( 3 / 492 ) بعدما عزاه لأحمد ( 2 / 295 ) وغيره : (قلت : وهذا إسناد ضعيف ، قال الدارقطني : أبو ميمونة عن أبي هريرة ، وعنه قتادة : مجهول يترك ) . اه
ثم قال - الألباني - في نفس الصحيفة : ( تنبيه : قد وقع للسيوطي ثم للمناوي خبط في لفظ هذا الحديث وسياقه ، بينته في المصدر الأنف الذكر برقم ( 571 ) وكذا أخطأ الغماري بي يراده في ( كنزه ) ) . اه
والله أعلم
.الله يعطيكم الصحة على هذا الجهد والمشاركة بالنسبة للحديث الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه.
فهو حديث منكر.......كما قال وفصل وبين الأخ الكريم مصطفى الأجرادي إلا أن محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله قال في مختصر العلو ) ( 1 ) ص ( 98 ) برقم ( 38 ) حديث قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول : ( لما فرغ الله من خلقه
استوي على عرشه ) فقال : ( رواته ثقات ، رواه أبو بكر الخلال في كتاب السنة له )اه .
2- الحديث الثاني فقد أورده الحافظ الغماري في (كنزه) فضعفه الألباني فقال رحمه الله حديث أبي هريرة المرفوع الذي فيه : ( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام ) .
فقال في (سلسلته الضعيفة)ص ( 3 / 492 ) بعدما عزاه لأحمد ( 2 / 295 ) وغيره : (قلت : وهذا إسناد ضعيف ، قال الدارقطني : أبو ميمونة عن أبي هريرة ، وعنه قتادة : مجهول يترك ) . اه
ثم قال - الألباني - في نفس الصحيفة : ( تنبيه : قد وقع للسيوطي ثم للمناوي خبط في لفظ هذا الحديث وسياقه ، بينته في المصدر الأنف الذكر برقم ( 571 ) وكذا أخطأ الغماري بي يراده في ( كنزه ) ) . اه
والله أعلم
زائر- زائر
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
الســـلام عليكم ورحمــة الله وبــركــاته ....... شكرا أخي حبيب الله على هذه المعلومــات الطيبة .... إلا أن لي تعليقــا عــلى كلامك وهو أن الحديث من رواية فليح وهو ضعيــف ضعف الشيخ الألباني حديثه في كثير من كتبه كمــا أن هذا الحديث أورده الشيخ الألباني أيــضا في سلسلته الضعـــيفة ( 2 / 177 ) حديث رقم ( 775 ) وقـــال عنه : ( منكــر جــدا ) فليــــراجع ، وممن حكم عليه بالنكــارة كذلك الحافظ الكبير والحجة الشهير الإمـــام البيهقي رحمه الله في كتــابه ( الأسمـــاء والصفـــات ) ص 355 .
والله أعلــم وصــلى الله وسلــم وبــارك عــلى سيدنا محمد وعــلى آلــه وصحبه والتـــابعين لهم بإحســــان إلــى يوم الديـــن .
والله أعلــم وصــلى الله وسلــم وبــارك عــلى سيدنا محمد وعــلى آلــه وصحبه والتـــابعين لهم بإحســــان إلــى يوم الديـــن .
عدل سابقا من قبل مصطفى الأجرادي في الإثنين يناير 11, 2010 8:22 pm عدل 1 مرات
مصطفى الأجرادي- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 38
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
أشكر السادة الأفاضل على هذه المساهمات وأخص بالذر الشيخ مصطفى إلا أن لي بعض التحفظات والاستدراكات .
1) – أنصح الأخ الفاضل sassi أن يترك هذا الفن لأنه ليس من أهله وأنا متأسفة لذلك ما قصدت أن أجرحك ولكن الأمر ظاهر جلي من خلال ردك فأنت بعيد كل البعد عن الموضوع وواضح أنك من أصحاب (قص ولصق) هذا ليس هو مكانه فهذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2– أنا معك يا أخي مصطفى فيما ذكرت عن الحديث الأول بأنه منكر و ........الخ.
ومعك في الحديث الثاني إلا أن الحديث الذي تكلم علية الأستاذ سيدي أحمد غير الحديث الذي تكلمت عنه أنت فالحديث الذي تكلمت عليه رواه الإمـــام الترمذي معـــناه عن سيــدنا عبد الله بــن ســــلام رضي الله عنــه ، وأما الحديث الذي تكلم عليه الأستاذ السائل فهو مروي عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا . وهو حديث صحيح كما تفضلتم وسنبين ذلك في مداخلة أخرى إن شاء الله .
يتبع بإذن الله تعالى حتى لا يمل المتتبع لهذه الردود.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
أشكر السادة الأفاضل على هذه المساهمات وأخص بالذر الشيخ مصطفى إلا أن لي بعض التحفظات والاستدراكات .
1) – أنصح الأخ الفاضل sassi أن يترك هذا الفن لأنه ليس من أهله وأنا متأسفة لذلك ما قصدت أن أجرحك ولكن الأمر ظاهر جلي من خلال ردك فأنت بعيد كل البعد عن الموضوع وواضح أنك من أصحاب (قص ولصق) هذا ليس هو مكانه فهذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2– أنا معك يا أخي مصطفى فيما ذكرت عن الحديث الأول بأنه منكر و ........الخ.
ومعك في الحديث الثاني إلا أن الحديث الذي تكلم علية الأستاذ سيدي أحمد غير الحديث الذي تكلمت عنه أنت فالحديث الذي تكلمت عليه رواه الإمـــام الترمذي معـــناه عن سيــدنا عبد الله بــن ســــلام رضي الله عنــه ، وأما الحديث الذي تكلم عليه الأستاذ السائل فهو مروي عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا . وهو حديث صحيح كما تفضلتم وسنبين ذلك في مداخلة أخرى إن شاء الله .
يتبع بإذن الله تعالى حتى لا يمل المتتبع لهذه الردود.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
عدل سابقا من قبل ياسمين في الإثنين يناير 11, 2010 2:07 pm عدل 1 مرات
ياسمين- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 31
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
نشكر الأخ الفاضل حبيب الله على المداخلة الجريئة إلا أن لي عليه بعض الاستدراكات .
أولا : واضح أنك متأثربالشيخ الألباني وذلك واضح في كلامك ...ونعتك له بـ (محدث العصر). فأن أنصحك أن لا تعول على تصحيح وتضعيفه كثيرا وأنا لا أنقص من حقه ولكنه يتناقض كثيرا تارة يقول في بعض كتبه حديث صحيح ثم يعود ويقول في كتاب آخر حديث ضعيف ومن الأمثلة على ذلك هذه الأحاديث فهو يقول عن الحديث الأول في ( مختصر العلو ) ص ( 98 ) برقم ( 38 )حديث قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول : ( لما فرغ الله من خلقه استوي على عرشه ) فقال : ( رواته ثقات ، رواه أبو بكر الخلال في كتاب السنة له ) اه وقال أيضا( وذكر ابن القيم في الجيوش الإسلامية ( ص 34 ) أن إسناده صحيح على شرط البخاري .
ثم يعود يحكم على الحديث بأنه منكر جدا في موضع آخر من كتبه وذلك في ( سلسلته الضعيفة ) (حديث رقم 775 ) ونحن نتركه في الموضع الثاني - الضعيفة - يرد على الموضع الأول ! .
قال : ولا نشك أن هذا الحديث له علاقة وثيقة بعقيدة اليهود الوثنية التي رد الله تعالى عليها في كتابه العزيز حيث قال : ( ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ، فاصبر على ما يقولون ) سورة ( ق )
فأقول يا حبيب الله الحديث موضوع منكر ، وهاك إسناده أخي القارئ لتتحقق نكارته ووهاءه : قال الخلال : حدثنا أحمد بن الحسين الرقي حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا محمد بن فليح حدثني أبي عن سعيد بن الحارث عن عبيد بن حنين ، قال : بينما أنا جالس في المسجد إذ جاءني قتادة بن النعمان يحدث وثاب إليه الناس ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( إن الله لما فرغ من خلقه استوى على عرشه واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، وقال : إنها لا تصلح لبشر ) . اه
ولا يشك عاقل أن هذا كذب على الله ورسوله صلى الله عليه وآله ، تعالى الله عن ذلك .
وانظر الحديث في الأسماء والصفات للإمام الحافظ البيهقي ص ( 355 - 356 ) والتعليق عليه ، وقد حكم عليه الحافظ البيهقي هناك بالنكارة ، وعده الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال من منكرات فليح ، وفليح ضعف الألباني حديثه في مواضع لا تحصى من كتبه ،فكيف يقول عن حديثه في ( مختصر العلو ) هنا رجاله ثقات ، وصحيح على شرط البخاري ؟! ! - ويدل تصحيحه للحديث هنا في ( مختصر العلو ) على شدة غفلته وتناقضه ، لأنه قد حكم على الحديث بأنه منكر جدا في موضع آخر من كتبه وذلك في ( سلسلته الضعيفة حديث رقم775 ) .
الحديث الثاني :
نعم أتفق معك أن الحديث ضعفه الألباني وسبق وأن قلت لك لا تعول عليه كثيرا فقد عاب على الإمام المحدث أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري إيراده في كتابه (الكنز الثمين) حديث أبي هريرة المرفوع الذي فيه : ( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام ) . فقال في (سلسلته الضعيفة) بعدما عزاه لأحمد وغيره : ( قلت : وهذا إسناد ضعيف ، قال
الدارقطني : أبو ميمونة عن أبي هريرة ، وعنه قتادة : مجهول يترك ) . اه
ثم قال - الألباني - في نفس الصحيفة : ( تنبيه : قد وقع للسيوطي ثم للمناوي خبط في لفظ هذا الحديث وسياقه ، بينته في المصدر الأنف الذكر برقم ( 571 ) وكذا أخطأ الغماري بإراده في ( كنزه ) ) . اه
بل نقول له أنت وقعت في الخبط والخطأ الأعظم ، بل والتناقض الأكبر ، والدليل على ذلك أنك صححت هذا الحديث بعينه وبنفس سنده في موضع آخر وأنت لا تدري ، حيث قلت في (إرواء الغليل) ما نصه : أخرجه أحمد والحاكم . . . من طريق قتادة عن أبي ميمونة .
قلت : وإسناده صحيح ،رجاله رجال الشيخين غير أبي ميمونة وهو ثقة كما في( التقريب)(وقال الحاكم.صحيح الإسنادووافقها الذهبي) اه.
فتأملوا بالله عليكم في هذا التناقض ، ومن الذي أخطأ ؟ ! المحدث الغماري أم هو ؟ !
وانظر كيف يعيب على أهل الحديث ثم يقع بما عابهم به ! !
وأقول ياحبيب الله بإن أبا ميمونة ثقة والحديث صحيح .
والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
نشكر الأخ الفاضل حبيب الله على المداخلة الجريئة إلا أن لي عليه بعض الاستدراكات .
أولا : واضح أنك متأثربالشيخ الألباني وذلك واضح في كلامك ...ونعتك له بـ (محدث العصر). فأن أنصحك أن لا تعول على تصحيح وتضعيفه كثيرا وأنا لا أنقص من حقه ولكنه يتناقض كثيرا تارة يقول في بعض كتبه حديث صحيح ثم يعود ويقول في كتاب آخر حديث ضعيف ومن الأمثلة على ذلك هذه الأحاديث فهو يقول عن الحديث الأول في ( مختصر العلو ) ص ( 98 ) برقم ( 38 )حديث قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول : ( لما فرغ الله من خلقه استوي على عرشه ) فقال : ( رواته ثقات ، رواه أبو بكر الخلال في كتاب السنة له ) اه وقال أيضا( وذكر ابن القيم في الجيوش الإسلامية ( ص 34 ) أن إسناده صحيح على شرط البخاري .
ثم يعود يحكم على الحديث بأنه منكر جدا في موضع آخر من كتبه وذلك في ( سلسلته الضعيفة ) (حديث رقم 775 ) ونحن نتركه في الموضع الثاني - الضعيفة - يرد على الموضع الأول ! .
قال : ولا نشك أن هذا الحديث له علاقة وثيقة بعقيدة اليهود الوثنية التي رد الله تعالى عليها في كتابه العزيز حيث قال : ( ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب ، فاصبر على ما يقولون ) سورة ( ق )
فأقول يا حبيب الله الحديث موضوع منكر ، وهاك إسناده أخي القارئ لتتحقق نكارته ووهاءه : قال الخلال : حدثنا أحمد بن الحسين الرقي حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا محمد بن فليح حدثني أبي عن سعيد بن الحارث عن عبيد بن حنين ، قال : بينما أنا جالس في المسجد إذ جاءني قتادة بن النعمان يحدث وثاب إليه الناس ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ( إن الله لما فرغ من خلقه استوى على عرشه واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى ، وقال : إنها لا تصلح لبشر ) . اه
ولا يشك عاقل أن هذا كذب على الله ورسوله صلى الله عليه وآله ، تعالى الله عن ذلك .
وانظر الحديث في الأسماء والصفات للإمام الحافظ البيهقي ص ( 355 - 356 ) والتعليق عليه ، وقد حكم عليه الحافظ البيهقي هناك بالنكارة ، وعده الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال من منكرات فليح ، وفليح ضعف الألباني حديثه في مواضع لا تحصى من كتبه ،فكيف يقول عن حديثه في ( مختصر العلو ) هنا رجاله ثقات ، وصحيح على شرط البخاري ؟! ! - ويدل تصحيحه للحديث هنا في ( مختصر العلو ) على شدة غفلته وتناقضه ، لأنه قد حكم على الحديث بأنه منكر جدا في موضع آخر من كتبه وذلك في ( سلسلته الضعيفة حديث رقم775 ) .
الحديث الثاني :
نعم أتفق معك أن الحديث ضعفه الألباني وسبق وأن قلت لك لا تعول عليه كثيرا فقد عاب على الإمام المحدث أبي الفضل عبد الله بن الصديق الغماري إيراده في كتابه (الكنز الثمين) حديث أبي هريرة المرفوع الذي فيه : ( أفش السلام وأطعم الطعام وصل الأرحام وقم بالليل والناس نيام ، ثم ادخل الجنة بسلام ) . فقال في (سلسلته الضعيفة) بعدما عزاه لأحمد وغيره : ( قلت : وهذا إسناد ضعيف ، قال
الدارقطني : أبو ميمونة عن أبي هريرة ، وعنه قتادة : مجهول يترك ) . اه
ثم قال - الألباني - في نفس الصحيفة : ( تنبيه : قد وقع للسيوطي ثم للمناوي خبط في لفظ هذا الحديث وسياقه ، بينته في المصدر الأنف الذكر برقم ( 571 ) وكذا أخطأ الغماري بإراده في ( كنزه ) ) . اه
بل نقول له أنت وقعت في الخبط والخطأ الأعظم ، بل والتناقض الأكبر ، والدليل على ذلك أنك صححت هذا الحديث بعينه وبنفس سنده في موضع آخر وأنت لا تدري ، حيث قلت في (إرواء الغليل) ما نصه : أخرجه أحمد والحاكم . . . من طريق قتادة عن أبي ميمونة .
قلت : وإسناده صحيح ،رجاله رجال الشيخين غير أبي ميمونة وهو ثقة كما في( التقريب)(وقال الحاكم.صحيح الإسنادووافقها الذهبي) اه.
فتأملوا بالله عليكم في هذا التناقض ، ومن الذي أخطأ ؟ ! المحدث الغماري أم هو ؟ !
وانظر كيف يعيب على أهل الحديث ثم يقع بما عابهم به ! !
وأقول ياحبيب الله بإن أبا ميمونة ثقة والحديث صحيح .
والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
ياسمين- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 31
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
يا سبحان الله منذ متى كان يقع الإمامين السيوطي والمناوي في خبط في لفظ هذا الحديث وسياقه وهما ممن لهم باع في هذا الفن ليأتي من يتجرأ عليهما وأمثالهم ويرميهم بالخبط
نسأل الله اللطف والسلامة في ديننا
إذا وصف الطائي بالبخل مادر +++ وعير قسّا بالفهامة باقل
وقالت سها للشمس أنت ضئيلة +++ وقال الدجى يا صبح لونك مائل
وطاولت الأرض السماء سفاهة +++ وفاخرت النجم الحصى والجنادل
فيا موت زر إن الحياة ذميمة +++ ويا نفس جدي إن عيشك هازل
ورحم الله إمرءًا عرف قدره فلزمه
نسأل الله اللطف والسلامة في ديننا
إذا وصف الطائي بالبخل مادر +++ وعير قسّا بالفهامة باقل
وقالت سها للشمس أنت ضئيلة +++ وقال الدجى يا صبح لونك مائل
وطاولت الأرض السماء سفاهة +++ وفاخرت النجم الحصى والجنادل
فيا موت زر إن الحياة ذميمة +++ ويا نفس جدي إن عيشك هازل
ورحم الله إمرءًا عرف قدره فلزمه
cervole- عضو مميز
- عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 30/08/2009
العمر : 43
رد: هل الحديث ضعيف أم صحيح
بسم الله الرحمن الرحيم
أشكر السادة على الايضاح والتبين وأخض بالذكر الأستاذة الفاضلة ياسمين
والله والله لقد أبهرتني في ردودها وسلستها ومنهجيتها فنتمنى المزيد والسلام عليكم.
أشكر السادة على الايضاح والتبين وأخض بالذكر الأستاذة الفاضلة ياسمين
والله والله لقد أبهرتني في ردودها وسلستها ومنهجيتها فنتمنى المزيد والسلام عليكم.
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» هل طيب القلب ضعيف الشخصيه ؟؟
» هل صحيح أن........................؟
» الأن (بالصور) ليس لك عذر بأن تضع لنا فى المنتدى الإسلامى حديث ضعيف أو مكذوب
» موسوعة الحديث النبوي الشاملة
» موسوعة الحديث النبوي الشريف
» هل صحيح أن........................؟
» الأن (بالصور) ليس لك عذر بأن تضع لنا فى المنتدى الإسلامى حديث ضعيف أو مكذوب
» موسوعة الحديث النبوي الشاملة
» موسوعة الحديث النبوي الشريف
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح