المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
هذا رسول الله :::الحياء المحمدي
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
هذا رسول الله :::الحياء المحمدي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحياء المحمدي
لما كان الحياء خلق يبعث على إتِّباع الحسن ويحث على فعل
الفضيلة ونبذ كل قبيح وسيء أمر به رسول الله وحثَّ عليه لأنه نابع من
الإيمان وإحساس المؤمن. لذا كان رسول الله من أشد الناس حياءً ومن أكثر
الناس عن الحُرُمات إغضاء فلم يكن ليواجه أحداً بما يكره حياءً منه وكرم
نفس، وقد قال أبو سعيد الخدري#: كان رسول الله أشد حياء من العذراء في
خدرها وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه لتغير وجهه وظهور علامات الرضا
كما تظهر عليه علامات الغضب وإذا بلغه من أحد الصحابة ما يكرهه وأراد أن
ينهاه عن ذلك لا يذكره باسمه وإنما يقوم بين أصحابه ويقول: " ما بال أقوام
يصنعون كذا وكذا " ثم يلقي عليه السلام إرشاداته من نهي وزجر وترغيب
وترهيب فهو لا يذكر أحداً باسمه وإنما يذكر لفظاً عاماً للإبهام والإخفاء
لئلا يؤدي التصريح إلى التجريح، فيا حبيبي صلى الله عليك وسلم أين نحن منك.
ويروي لنا أنس أن رجلاً دخل على رسول الله يوماً وفي وجهه أثر صفرة من طيب
الزعفران ( وهو طيب تتجمل به النساء وتتزين ) ولا ينبغي التزين به للرجال،
فأنكر عليه رسول الله ذلك في نفسه، ولما خرج من مجلسه قال رسول الله: "أو
قلتم له يغسل وجهه لكان حسناً".(1) فلم يواجهه رسول الله لخطأه.
وقد قالت السيدة عائشة: لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفاحشاً ولا صخاباً
في الأسواق ولا يجازي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح (2) .فالفحش في
القول ينافي كثرة حيائه وشدة صفائه صلى الله عليه وسلم والغضب ينافي
الحياء والوقار.
كان صلى الله عليه وسلم، لا يقابل السيئة بالسيئة إذا كانت تتناول حقاً من
حقوقه، فكم تنازل في سبيل محافظته على حياءه من ذلك ما يرويه أنس قال: (
بني رسول الله بزينب بنت جحش فأرسلت على الطعام داعياً فيجيء قوم فيأكلون
ويخرجون ويجيء غيرهم فيأكلون ويخرجون، فدعوت حتى ما أجد أحداً أدعوه فقلت
يا نبي الله ما أجد أحداً أدعوه فقال صلى الله عليه وسلم ارفعوا طعامكم
وبقي ثلاثة يتحدثون في البيت فخرج رسول الله فانطلق إلى حجرة عائشة، لعل
هؤلاء الثلاثة يخرجون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: السلام
عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته قالت: وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته، كيف وجدت أهلك بارك الله لك. ثم طاف رسول الله على حجرات نساءه
كلهن على أمل أن يخرج هؤلاء الثلاثة ويقول لهن رسول الله مثلما قال لعائشة
ويقلن له مثلما قالت عائشة.ثم رجع رسول الله إلى بيت زينب فإذا الرهط
الثلاثة في البيت يتحدثون وكان رسول الله يتأذى ببقائهم وكأنهم اتخذوا
ببيت رسول الله مقراً لراحتهم وأحاديثهم ورفاهيتهم والحياء يمنع رسول الله
من أن يأمرهم بالخروج فأنزل الله قوله من سورة الأحزاب (يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ
يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا
دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا
مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ
فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا
سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ
أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا
رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً
إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً) .الأحزاب ( 53)
وقد ركز رسول الله على الحياء كثيراً ورغب فيه وحث عليه حتى لا يغلب على
المؤمن انفراط الشهوة وانحطاط الخلق ليتحقق الإيمان الخالص، فالحياء شعبة
من الإيمان إذا هو عنوان الفضل والنبل وهو خلق الكرم وسمة أهل المروءة و
الشرف. وعن ابن مسعود # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " استحوا من
الله حق الحياء " قال قلنا يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله قال: " ليس
ذلك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن
وما حوى وتذكر الموت والبلى ومن أراد ترك زينة الحياة الدنيا وآثر الآخرة
على الأولى فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ".
فكم هو نبينا معلم ماهر، وأبُ حانٍ، فالحياء يجري في عروقه كمجرى الدم، ويفيض على أصحابه فيزيل الجهل، فقد خاب وخسر من منه لم يفهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# أبو سعيد الخدري: هو سعد بن مالك بن سنان، وهو من الأنصار.
(1) رواه الإمام أحمد.
(2) رواه الإمام أحمد.
(3) سورة الأحزاب ( 53 ).
# ابن مسعود: هو عبد الله بن مسعود، ويكنى بأبي عبد الرحمن، أسلم قبل دخول الرسول دار الأرقم.
الحياء المحمدي
لما كان الحياء خلق يبعث على إتِّباع الحسن ويحث على فعل
الفضيلة ونبذ كل قبيح وسيء أمر به رسول الله وحثَّ عليه لأنه نابع من
الإيمان وإحساس المؤمن. لذا كان رسول الله من أشد الناس حياءً ومن أكثر
الناس عن الحُرُمات إغضاء فلم يكن ليواجه أحداً بما يكره حياءً منه وكرم
نفس، وقد قال أبو سعيد الخدري#: كان رسول الله أشد حياء من العذراء في
خدرها وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه لتغير وجهه وظهور علامات الرضا
كما تظهر عليه علامات الغضب وإذا بلغه من أحد الصحابة ما يكرهه وأراد أن
ينهاه عن ذلك لا يذكره باسمه وإنما يقوم بين أصحابه ويقول: " ما بال أقوام
يصنعون كذا وكذا " ثم يلقي عليه السلام إرشاداته من نهي وزجر وترغيب
وترهيب فهو لا يذكر أحداً باسمه وإنما يذكر لفظاً عاماً للإبهام والإخفاء
لئلا يؤدي التصريح إلى التجريح، فيا حبيبي صلى الله عليك وسلم أين نحن منك.
ويروي لنا أنس أن رجلاً دخل على رسول الله يوماً وفي وجهه أثر صفرة من طيب
الزعفران ( وهو طيب تتجمل به النساء وتتزين ) ولا ينبغي التزين به للرجال،
فأنكر عليه رسول الله ذلك في نفسه، ولما خرج من مجلسه قال رسول الله: "أو
قلتم له يغسل وجهه لكان حسناً".(1) فلم يواجهه رسول الله لخطأه.
وقد قالت السيدة عائشة: لم يكن رسول الله فاحشاً ولا متفاحشاً ولا صخاباً
في الأسواق ولا يجازي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح (2) .فالفحش في
القول ينافي كثرة حيائه وشدة صفائه صلى الله عليه وسلم والغضب ينافي
الحياء والوقار.
كان صلى الله عليه وسلم، لا يقابل السيئة بالسيئة إذا كانت تتناول حقاً من
حقوقه، فكم تنازل في سبيل محافظته على حياءه من ذلك ما يرويه أنس قال: (
بني رسول الله بزينب بنت جحش فأرسلت على الطعام داعياً فيجيء قوم فيأكلون
ويخرجون ويجيء غيرهم فيأكلون ويخرجون، فدعوت حتى ما أجد أحداً أدعوه فقلت
يا نبي الله ما أجد أحداً أدعوه فقال صلى الله عليه وسلم ارفعوا طعامكم
وبقي ثلاثة يتحدثون في البيت فخرج رسول الله فانطلق إلى حجرة عائشة، لعل
هؤلاء الثلاثة يخرجون، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: السلام
عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته قالت: وعليكم السلام ورحمة الله
وبركاته، كيف وجدت أهلك بارك الله لك. ثم طاف رسول الله على حجرات نساءه
كلهن على أمل أن يخرج هؤلاء الثلاثة ويقول لهن رسول الله مثلما قال لعائشة
ويقلن له مثلما قالت عائشة.ثم رجع رسول الله إلى بيت زينب فإذا الرهط
الثلاثة في البيت يتحدثون وكان رسول الله يتأذى ببقائهم وكأنهم اتخذوا
ببيت رسول الله مقراً لراحتهم وأحاديثهم ورفاهيتهم والحياء يمنع رسول الله
من أن يأمرهم بالخروج فأنزل الله قوله من سورة الأحزاب (يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَنْ
يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا
دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا
مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ
فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ وَإِذَا
سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ
أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا
رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً
إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً) .الأحزاب ( 53)
وقد ركز رسول الله على الحياء كثيراً ورغب فيه وحث عليه حتى لا يغلب على
المؤمن انفراط الشهوة وانحطاط الخلق ليتحقق الإيمان الخالص، فالحياء شعبة
من الإيمان إذا هو عنوان الفضل والنبل وهو خلق الكرم وسمة أهل المروءة و
الشرف. وعن ابن مسعود # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " استحوا من
الله حق الحياء " قال قلنا يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله قال: " ليس
ذلك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى وتحفظ البطن
وما حوى وتذكر الموت والبلى ومن أراد ترك زينة الحياة الدنيا وآثر الآخرة
على الأولى فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ".
فكم هو نبينا معلم ماهر، وأبُ حانٍ، فالحياء يجري في عروقه كمجرى الدم، ويفيض على أصحابه فيزيل الجهل، فقد خاب وخسر من منه لم يفهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# أبو سعيد الخدري: هو سعد بن مالك بن سنان، وهو من الأنصار.
(1) رواه الإمام أحمد.
(2) رواه الإمام أحمد.
(3) سورة الأحزاب ( 53 ).
# ابن مسعود: هو عبد الله بن مسعود، ويكنى بأبي عبد الرحمن، أسلم قبل دخول الرسول دار الأرقم.
زائر- زائر
رد: هذا رسول الله :::الحياء المحمدي
جزاك الله الف خير
لحن الوفاء- مشرف
- عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 29
رد: هذا رسول الله :::الحياء المحمدي
بسم الله
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله
أخي الكريم رزقك الله الحياء المحمدي و ، جعلك و الجميع ممن يتبعونه باحسان إلى يوم الدين .موضوع شيق وكلما ازددت المطالعة ازددت عطشا له ،أرجوك أروٍٍِِنا من حوض فضائله -صلى الله عليه وسلم -
و لا يسعني إلا أن أضيف لك :
* سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - قائدنا و قدوتنا ، طبيبنا و حبيبنا ، النور الهادي قال :
** الراحمون يرحمهم الله .
** و حدث عن ربه فقال إذا أردتم رحمتي ارحموا خلقي .
** كان -صلى الله عليه و سلم - يسلم على الأطفال إذا مر عليهم .
** كان أثناء الصلاة إذا سمع بكاء الأطفال قصر رحمة بأم الصبي .
** أوصى بالجار و قال : أوصاني جبريل عليه السلام حتى ظننت أنه سيورثه .
مشكووووووووووووور أخي على الموضوع و جعله في ميزان الحسنات .
و الحمد لله رب العالمين .
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله
أخي الكريم رزقك الله الحياء المحمدي و ، جعلك و الجميع ممن يتبعونه باحسان إلى يوم الدين .موضوع شيق وكلما ازددت المطالعة ازددت عطشا له ،أرجوك أروٍٍِِنا من حوض فضائله -صلى الله عليه وسلم -
و لا يسعني إلا أن أضيف لك :
* سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - قائدنا و قدوتنا ، طبيبنا و حبيبنا ، النور الهادي قال :
** الراحمون يرحمهم الله .
** و حدث عن ربه فقال إذا أردتم رحمتي ارحموا خلقي .
** كان -صلى الله عليه و سلم - يسلم على الأطفال إذا مر عليهم .
** كان أثناء الصلاة إذا سمع بكاء الأطفال قصر رحمة بأم الصبي .
** أوصى بالجار و قال : أوصاني جبريل عليه السلام حتى ظننت أنه سيورثه .
مشكووووووووووووور أخي على الموضوع و جعله في ميزان الحسنات .
و الحمد لله رب العالمين .
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» هذا رسول الله :: الزهد المحمدي
» من من الإخوة رأى رسول الله _صلى الله عليه وسلم- في منامه؟
» بأبي أنت يا رسول الله
» عذرا ... رسول الله
» إن كنت ممن يحبون رسول الله فتفضل بالدخول.
» من من الإخوة رأى رسول الله _صلى الله عليه وسلم- في منامه؟
» بأبي أنت يا رسول الله
» عذرا ... رسول الله
» إن كنت ممن يحبون رسول الله فتفضل بالدخول.
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتديات الإسلامية :: الحديث والسيرة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح