منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Img_1314405057_291
مرحبا بك عزيزي الزائر
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله 11720_01233255443


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Img_1314405057_291
مرحبا بك عزيزي الزائر
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله 11720_01233255443
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» **ماهو سر جمال الرجل ؟ **
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421

» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421

» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح

» تعلموا من هذه الحكمة
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح

» هل تعلمون ؟
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح

» قرص السبيل في الفيزياء
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader

» الرياضة مليحة
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح

» الكمبيوتر وأضراره
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح

» الشتاء والبرد
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح

» عذرا على طول الغياب
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح

» وين راكم ياناس بني ونيف
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح

» رانا هنا مانسيناكم
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالسبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح

»  حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar

» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar

» قرص شامل للقسم التحضيري
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar

» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima

» عيد الأضحى
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح

» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر

» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح

» جمعة مباركة
حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله Emptyالجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مركز التحميل


حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله

اذهب الى الأسفل

استشارة حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين سبحان الله

مُساهمة من طرف زائر الخميس يوليو 30, 2009 6:30 pm

قال بعض أهل العلم : حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين

-----------------------

* من أرجى آياتِ القرآن العظيم قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ
أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا
فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ
بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ.
جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ
ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ. وَقَالُوا الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ
شَكُورٌ. الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا
يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ﴾ .

* قد بيَّن تعالى في هذه الآيةِ الكريمةِ أنَّ إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب ، دليل على أن الله اصطفاها في قوله : ﴿ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكتاب الذين اصطفينا مِنْ عِبَادِنَا ﴾.
* وبيَّن أنهم ثلاثة أقسام :

*الأول : الظالمُ لنفسهِ ، وهو الذي يطيع الله ، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه : ﴿ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى الله أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ﴾ .

*والثاني : المقتصد وهو الذي يطيع الله ، ولا يعصيه ، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات .

*والثالث : السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ،
ويتقرب إلى الله بالطاعات والقُربات التي هي غير واجبة ، وهذا على أصح
الأقوال في تفسيرِ الظالمِ لنفسهِ ، والمقتصد والسابق . ثم إنَّه تعالى
بيَّن أنَّ إِيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم ، ثم وعد الجميع
بجناتِ عدنٍ وهو لا يخلف المعياد في قوله : ﴿ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ﴾ إلى قوله : ﴿ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ﴾ والواو في يدخلونها شاملة للظالم ، والمقتصد ، والسابق على التحقيق .
ولذا قال بعض أهل العلم : حُقَّ لهذه الواو أن تكتب بماء العينين ، فوعده
الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة ، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن
هذه الاية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام
الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية من أرجى آيات القرآن ، ولم يبق
من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة ، فالوعد الصادق بالجنة في الآية
شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ
لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يقضى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ
عَنْهُمْ مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ ﴾ إلى قوله : ﴿
فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ﴾ .

*واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنةِ على المقتصدِ ،
والسابقِ ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يَقْنَطَ ، وأخر السابق بالخيرات
لئلا يعجب بعمله فيحبط . وقال بعضهم : قدَّم الظالم لنفسه ، لأن أكثر أهل
الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما
قال تعالى : ﴿ إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا
هُمْ ﴾ . اهـ

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ( سورة النور 6 / 184 -185 )
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى