المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 270 بتاريخ الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:52 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
دخول
اليكم الطريقة السهلة لحل الوضعيات من طرف التلاميذ
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتدى التربوي و التعليمي :: التعليم المتوسط :: السنوات الرابعة
صفحة 1 من اصل 1
اليكم الطريقة السهلة لحل الوضعيات من طرف التلاميذ
اليك الطريقة السهلة لحل الوضعيات مهما كان إسمها
في البداية يجب أن نعلم بأن الأستاذ يصحح الوضعية المستهدفة بوضع شبكة تدعى: شبكة التصحيح وتتم عملية التصحيح وفق 4 معايير أساسية وهي :
1- معيار الوجاهة ( على التلميذ أن لا يخرج من سياق الموضوع )
2- إستعمال وسائل المادة ( التقيد بالسندات المقدمة اليه )
3- فائدة المنتوج (الإجابة الصحيحة )
4- معيار الإمتياز ( خاص بالأستاذ مثلا: يقدم علامة للنظافة )
مثال لوضعية : زرت أحد أقاربك في المستشفى فوجدته يتعاطى سائلا مغذيا serum
طلبت منه تناول الياورت فأجابك : لم يدخل الطعام الي فمي منذ 15 يوما
التعليمة : قدم تفسيرا علميا لبقاء قريبك 15 يوما بدون طعام ولم يحس بالجوع ! في فقرة لاتتعدى 3 أسطر
إجابة التلميذ : على التلميذ أن يحترم المعايير السابقة بحيث:
1- أن يكون وجيها : عليه أن يفسرالسبب في فقرة لا تتعدى 3 أسطر
2- أن يبني إجابته بإستعمال إحدى السندات المقدمة (مثلا رسم أو جدول أو... )
3- أن يكون تفسيره منطقي (إجابة صحيحة )
4 - أن تكون ورقة الإجابة نظيفة مثلا أو يكون تفسيره ممتازا مقارنة بزملائه أو..
خلاصة القول: على التلميذ أن يجيب مع إحترام المعايير التي سبق ذكرها بدون ذكر المعايير في ورقة الإجابة (إجابة عادية )
ملاحظة: مستحيل أن يتحصل التلميذ على علامة 0 من 20 في حل أية وضعية إلا في حال غياب الإجابة!!!
مثلا: طلب من التلميذ أن يحسب 1+1 فوجد 1+1=3 الظاهر هنا أن الإجابة خاطئة لكن التلميذ وجيه (إحترم معيار الوجاهة حيث أنه لم يخرج من السياق وهو حساب المجموع1+1)
أرجو أنني وفقت في تقديم بعض الإضاحات وشكراااا
في البداية يجب أن نعلم بأن الأستاذ يصحح الوضعية المستهدفة بوضع شبكة تدعى: شبكة التصحيح وتتم عملية التصحيح وفق 4 معايير أساسية وهي :
1- معيار الوجاهة ( على التلميذ أن لا يخرج من سياق الموضوع )
2- إستعمال وسائل المادة ( التقيد بالسندات المقدمة اليه )
3- فائدة المنتوج (الإجابة الصحيحة )
4- معيار الإمتياز ( خاص بالأستاذ مثلا: يقدم علامة للنظافة )
مثال لوضعية : زرت أحد أقاربك في المستشفى فوجدته يتعاطى سائلا مغذيا serum
طلبت منه تناول الياورت فأجابك : لم يدخل الطعام الي فمي منذ 15 يوما
التعليمة : قدم تفسيرا علميا لبقاء قريبك 15 يوما بدون طعام ولم يحس بالجوع ! في فقرة لاتتعدى 3 أسطر
إجابة التلميذ : على التلميذ أن يحترم المعايير السابقة بحيث:
1- أن يكون وجيها : عليه أن يفسرالسبب في فقرة لا تتعدى 3 أسطر
2- أن يبني إجابته بإستعمال إحدى السندات المقدمة (مثلا رسم أو جدول أو... )
3- أن يكون تفسيره منطقي (إجابة صحيحة )
4 - أن تكون ورقة الإجابة نظيفة مثلا أو يكون تفسيره ممتازا مقارنة بزملائه أو..
خلاصة القول: على التلميذ أن يجيب مع إحترام المعايير التي سبق ذكرها بدون ذكر المعايير في ورقة الإجابة (إجابة عادية )
ملاحظة: مستحيل أن يتحصل التلميذ على علامة 0 من 20 في حل أية وضعية إلا في حال غياب الإجابة!!!
مثلا: طلب من التلميذ أن يحسب 1+1 فوجد 1+1=3 الظاهر هنا أن الإجابة خاطئة لكن التلميذ وجيه (إحترم معيار الوجاهة حيث أنه لم يخرج من السياق وهو حساب المجموع1+1)
أرجو أنني وفقت في تقديم بعض الإضاحات وشكراااا
زائر- زائر
رد: اليكم الطريقة السهلة لحل الوضعيات من طرف التلاميذ
شكرا لك بارك الله فيك
أرجو أنني وفقت في تقديم بعض الإضاحات وشكراااا
ان شاء الله
مشكور مرة ثانية
أرجو أنني وفقت في تقديم بعض الإضاحات وشكراااا
ان شاء الله
مشكور مرة ثانية
لحن الوفاء- مشرف
- عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 29
مواضيع مماثلة
» كل مايحتاجه الأستاذة و التلاميذ من دروس ومواضيع متنوعة و فروض و مجلات ... في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» صور المدارس و التلاميذ النموذجيين
» شاهدوا الفرق بين حافلات نقل التلاميذ عندنا و نظيرتها في اليابان
» قائمة اسماء التلاميذ كما يراها بـــــــــعــــــــــض الاساتذه و طريقة التنقيط
» عــــــــــــــــاجل::::::: تعبئة مضاعفة لأكثر من 3 مرات ::::::الطريقة
» صور المدارس و التلاميذ النموذجيين
» شاهدوا الفرق بين حافلات نقل التلاميذ عندنا و نظيرتها في اليابان
» قائمة اسماء التلاميذ كما يراها بـــــــــعــــــــــض الاساتذه و طريقة التنقيط
» عــــــــــــــــاجل::::::: تعبئة مضاعفة لأكثر من 3 مرات ::::::الطريقة
منتديــــــــــــــات بوابـــــــة الساورة بني ونيف :: المنتدى التربوي و التعليمي :: التعليم المتوسط :: السنوات الرابعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت فبراير 10, 2024 9:29 pm من طرف amar2421
» ** اكتب اسمك و شوف العجب العجاب**
السبت يونيو 23, 2018 12:50 am من طرف amar2421
» كتب نادرة .....للتحميل......على منتدانــــــا فقط
الإثنين أبريل 13, 2015 3:45 pm من طرف رابح
» تعلموا من هذه الحكمة
الإثنين أبريل 13, 2015 3:37 pm من طرف رابح
» هل تعلمون ؟
الإثنين أبريل 13, 2015 3:33 pm من طرف رابح
» قرص السبيل في الفيزياء
الأربعاء يناير 21, 2015 2:32 am من طرف Reader
» الرياضة مليحة
السبت ديسمبر 20, 2014 4:15 pm من طرف رابح
» الكمبيوتر وأضراره
السبت ديسمبر 20, 2014 4:11 pm من طرف رابح
» الشتاء والبرد
السبت ديسمبر 20, 2014 4:07 pm من طرف رابح
» عذرا على طول الغياب
السبت ديسمبر 20, 2014 4:03 pm من طرف رابح
» وين راكم ياناس بني ونيف
السبت ديسمبر 20, 2014 4:00 pm من طرف رابح
» رانا هنا مانسيناكم
السبت ديسمبر 20, 2014 3:49 pm من طرف رابح
» حروف الهجاء في شكل قصة للاطفال
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:12 pm من طرف alilo_omar
» مذكرات مهمة لاقسام التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:11 pm من طرف alilo_omar
» قرص شامل للقسم التحضيري
الإثنين أكتوبر 13, 2014 3:10 pm من طرف alilo_omar
» اكتشاف مذهل حول غسل الجنابة و الام الظهر
الجمعة أكتوبر 10, 2014 5:34 pm من طرف haythamhima
» عيد الأضحى
الخميس أكتوبر 09, 2014 11:39 am من طرف رابح
» حــــــــوار مع مثقف حــــول علماء الجــزائر وأعلامها
الثلاثاء يوليو 29, 2014 8:29 pm من طرف ياسين عمر
» ** ســـــــــــــــــــــــــــــؤال..**
الأحد يوليو 20, 2014 1:48 pm من طرف رابح
» جمعة مباركة
الجمعة يوليو 18, 2014 1:55 pm من طرف رابح